تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الولاء للعلامة التجارية

ما تعريف الولاء للعلامة التجارية؟

الولاء للعلامة التجارية (Brand Loyalty): يُسمى أيضاً "ولاء المنتَج"، ويُقصد به شعور العميل بالوفاء تجاه منتج من علامة تجارية محددة، أي أنّ هذا العميل يداوم على شراء منتجات هذه العلامة بغض النظر عن منتجات المنافسين، وما تحمله من تغييرات سواء في السعر أو في الجودة.

يمكن تعريف الولاء للعلامة التجارية أيضاً على أنه "اقتناء المستهلك لمنتجات الشركة واستخدامها بصفة دورية منتظمة، وذلك نتيجة لتلبية الشركة لرغبات عملائها الحاليين، والسعي لجذب عملاء جدد في الوقت ذاته".

للولاء تجاه العلامة التجارية عدة أشكال منها: "الولاء العاطفي" (Emotional Loyalty)، و"الولاء للهوية" (Identity Loyalty)، و"ولاء الارتباط" (Contract Loyalty)، و"الولاء الناتج عن ارتفاع تكلفة التغيير" (Switching Cost Loyalty)، و"ولاء الأُلفة" (Familiarity Loyalty)، و"ولاء الملاءمة" (Convenience Loyalty)؛ كما أنّ الولاء يمكن أين يكون عالياً أو معتدلاً. 

تتبنى الشركات أساليب عدة لبناء الولاء لدى المستهلك، أهمها: الإشباع الاقتصادي، والإشباع الوظيفي، والإشباع المعلوماتي؛ ولتفعيل الولاء، فإن العديد من الشركات تستخدم أساليب مثل الهدايا، وخدمات ما بعد البيع.

أحياناً، قد يشعر المستهلك بالضجر من المنتج، وذلك ينتج عن عدة أسباب، منها ظهور منتجات جديدة أفضل وعدم الشعور بإشباع حاجاته، إضافة إلى التقلبات في الأسعار. 

يتطور مستوى الولاء للعلامة التجارية ليشمل مجموعة أكبر من منتجات الشركة، ويمكن أن يتحول العميل إلى مدافع عن العلامة التجارية إذ ويوصي بها للآخرين من معارفه أو من غير معارفه.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!