تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الوقود الأحفوري

ما هو الوقود الأحفوري؟

الوقود الأحفوري (Fossil Fuel): هو وقود يُستخدم لإنتاج الطاقة الأحفورية، يعود مصدره إلى بقايا الكائنات الحية من نباتات وحيوانات استقرت تحت طبقات القشرة الأرضية، وتعرضت مع مرور الوقت لدرجة حرارة وضغط مرتفعين جداً، ما أدى إلى تركيز مادة الكربون فيها وتحويلها إلى وقود أحفوري، لذلك يعتمد هذا النوع من الوقود على دورة الكربون في الطبيعة ويُستخرج من المواد الأحفورية كالفحم الحجري، والفحم النفطي الأسود، والغاز الطبيعي، والبترول، وهي مواد تحترق في الهواء مع الأكسجين لإنتاج حرارة وطاقة تُستخدم في كافة الميادين تقريباً.

أمثلة عن استخدامات الوقود الأحفوري

يستخدم الوقود الأحفوري في حياة الناس اليومية، ولا يمكن الاستغناء عنه في الوقت الراهن بسبب عدم القدرة على الإعتماد على مصادر الطاقة البديلة اعتماداً كلّياً، ومن أهم استخداماته ما يلي:

  • عمليات التنقل: إذ يُستخدم البنزين والغاز والكيروسين كوقود للسيارات والدراجات والقطارات والسفن والطائرات والبوارج الحربية وجل وسائل النقل الأخرى.
  • العمليات الصناعية: يستخدم الوقود الأحفوري كمصدر لتوليد الطاقة لمختلف الآلات والماكينات والمصانع، ويتم بواسطته تسيير جميع الخطوط الإنتاجية.
  • توليد الكهرباء: يعد الوقود الأحفوري أحد أهم مصادر توليد الطاقة الكهربائية وتشغيل مولداتها.
  • مصدر لإنتاج الحرارة: يستخدم الوقود الأحفوري، لا سيما الغاز الطبيعي، في عمليات الطهي وتوليد الدفء، كما يُستخدم الغاز بشكل جزئي كوقود للسيارات والمناطيد الطائرة المختلفة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!