الوسائط المتدفقة Streaming Media

ما هي الوسائط المتدفقة؟

الوسائط المتدفقة (Streaming Media): مصطلح يشير إلى ملفات الفيديو أو الصوت التي تكون محفوظة على خادم في مكان ما على الشبكة العنكبوتية العالمية ويمكن للمستخدم تشغيلها عبر الإنترنت. 

يحصل المستخدم على البيانات الخاصة بملفات الفيديو أو الصوت على جهازه الإلكتروني باستخدام ما يسمى بالاتصالات السلكية واللاسلكية؛ التي تشير إلى بث واستقبال الرسائل عبر مسافات بعيدة.

تحديات بث الوسائط المتدفقة

تتنوع التحديات التي تعترض المستخدم في أثناء تشغيل الوسائط المتدفقة وتتمثل في الآتي:

  • توقف أو تأخر البث بسبب ضعف الاتصال بالإنترنت.
  • استغراق التخزين المؤقت وقتاً طويلاً بسبب بطء الإنترنت ما يؤثر في متابعة الفيديو أو المقطع الصوتي.
  • عدم قدرة المستخدمين على تشغيل الفيديوهات أو المحتوى الصوتي بسبب عدم توافق أجهزتهم الإلكترونية مع طبيعة المحتوى.

سمات الوسائط المتدفقة

تتيح الوسائط المتدفقة للمستخدمين إيقاف المقطع الصوتي أو الفيديو مؤقتاً أو إرجاعه أو تقديمه سريعاً دون الحاجة إلى تحميله، ما عدا الحالات التي يتم فيها البث المباشر للمحتوى إذ لا يمكن للمستخدم إيقاف أو إرجاع الملف بل يمكنه فقط مشاهدة الحدث. 

كما أن الوسائط المتدفقة تستمر في العمل بسلاسة حتى في حال انقطاع الاتصال بالإنترنت وذلك من خلال التخزين المؤقت؛ والذي يتم عبره تحميل الوسائط المتدفقة مسبّقاً لبضع ثوانٍ في مخزن ذاكرة مؤقت.

يتيح تشغيل الوسائط المتدفقة تجنب الحاجة إلى مساحة تخزين كبيرة في حال تنزيل الملفات على الجهاز الإلكتروني والتي تؤثر في النهاية على أداء الجهاز، كما أنه يتلافى أي بطء في تشغيل الوسائط إذا كانت ذاكرة الجهاز ممتلئة.

كيف تنقل الوسائط المتدفقة؟

تُنقل الوسائط المتدفقة على هيئة تُرسل بشكل فوري بمجرد طلب المستخدم، ويشبه نقلها نقل الأنواع الأخرى من البيانات المرسلة عبر الإنترنت نظراً لأن البيانات المتدفقة مقسمة إلى حزم بيانات.

ما هو الإنترنت؟ 

الإنترنت هو نظام شبكة حاسوب متصل عالمياً يسهّل الاتصال والوصول إلى موارد البيانات من خلال ترابط مجموعة واسعة من الشبكات الخاصة والعامة والتجارية والأكاديمية والحكومية، التي ترتبط بمجموعة من تقنيات الشبكات الإلكترونية واللاسلكية والبصرية. 

طريقة عمل الشبكة العنكبوتية العالمية

تتيح الشبكة العنكبوتية العالمية للمستخدمين إمكانية الوصول إلى مجموعة كبيرة من المستندات المتصل بعضها ببعض بواسطة الارتباطات التشعبية، والمُحدّدة بواسطة عنوان صفحة موقع إنترنت، وتعمل وفق نموذج العميل إلى الخادم الأساسي للإنترنت؛ فالخوادم هي برامج حاسوبية تُخزّن المستندات وتنقلها إلى أجهزة الحاسوب الأخرى على الشبكة عندما يُطلب منها ذلك، أما العملاء فهم برامج تطلب المستندات من الخادم كما يطلبها المستخدم، ويتيح برنامج المتصفح للمستخدمين خدمة استرجاع المعلومات على الإنترنت وعرضها.

اقرأ أيضاً: