تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الورقة البيضاء

ما معنى ورقة بيضاء؟

الورقة البيضاء (White Paper): تُكتب أيضاً (Whitepaper)، وتسمى "المستند التقني"، وهي مصطلح مستخدم في مجالات متعددة، إذ تُستخدم في مجال التسويق بصفتها مستنداً إعلامياً تُصدره عادةً شركة أو منظمة غير ربحية بهدف الترويج أو إبراز ميزات الحل أو المنتج أو الخدمة التي تقدمها أو تخطط لتقديمها، أما في مجال الأعمال فهي دليل موثوق يناقش القضايا المتعلقة بموضوع معين إلى جانب الحل المقترح للتعامل معها، وتشير في مجال السياسة إلى تقرير رسمي يعرض سياسة الحكومة وتشريعاتها بخصوص موضوع معين.

يعود سبب تسمية "الورقة البيضاء" إلى ترميز الأوراق الحكومية بالألوان للإشارة إلى توزيعها وصلاحيات الوصول إليها، وتخصيص اللون الأبيض للوصول العام.

شرح الورقة البيضاء

تُستخدم الأوراق البيضاء تجارياً بصفتها وثيقة للتسويق والمبيعات، إذ تهدف إلى تقديم دليل مقنع وواقعي أن عرضاً معيناً من الشركة هو طريقة ممتازة لحل مشكلة ما. أما في مجال التكنولوجيا فتهدف إلى مناقشة الاستخدامات المحتملة لمنتج جديد، وكيف يمكن أن يساعد في زيادة كفاءة العمليات في الشركات، وذلك بهدف التأثير في قرارات العملاء أو المستثمرين الحاليين والمحتملين.

أنواع الأوراق البيضاء في الشركات

صُمّمت العديد من الأوراق البيضاء لأغراض التسويق ما بين الشركات، ويوجد ثلاثة أنواع من الأوراق البيضاء تستخدمها الشركات بكثرة، وهي:

  • الأوراق البيضاء المعنية بفوائد الأعمال: دراسة حالة عن كيفية زيادة عملية تجارية أو تقنية معينة الإنتاجية في الشركة.
  • الأوراق البيضاء المعنية بالتكنولوجيا: تناقش تكنولوجيا معينة تُستخدم في الشركة وفوائدها.
  • الأوراق البيضاء الهجينة: تتناول الفوائد التي تعود على النشاط التجاري جنباً إلى جنب مع بعض التفاصيل التقنية عن المنتج أو الخدمة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!