تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الواجهة البرمجية للتطبيق

ما معنى الواجهة البرمجية للتطبيق؟

الواجهة البرمجية للتطبيق (Application Programming Interface. API): وسيط برمجي يسمح لأي تطبيق إلكتروني، أو خدمة رقمية، بالتفاعل مع تطبيقات أو خدمات رقمية أخرى، وتبادل البيانات، وإضافة ميزات ووظائف إلى التطبيقات أو الخدمات؛ من خلال استخدام مجموعة غنية من واجهات برمجة التطبيقات والخدمات الخاصة بالمطورين الآخرين.

تم طرح مصطلح الواجهة البرمجية للتطبيق في عام 1974، إلا أن شهرته الأكبر بدأت مع فقاعة الويب بعد عام 2000، وبشكل أكبر منذ انتشار الهواتف الذكية عام 2007، وهي السنة التي أعلنت فيها مجلة فوربس أنها سنة اقتصاد الواجهة البرمجية للتطبيقات وهو أول ظهور بارز للمصطلح في الإعلام.

أهمية الواجهة البرمجية للتطبيق

تتيح الواجهة البرمجية للتطبيق للمنتج أو الخدمة التواصل مع المنتجات والخدمات الأخرى، دون الحاجة إلى معرفة كيفية تنفيذها، الأمر الذي يبسط عملية تطوير التطبيق، ويمنح المطور المرونة في عملية الإدارة، ويوفر الوقت والمال.

أمثلة على استخدام الواجهة البرمجية للتطبيق

  • يحتاج تطبيق "أوبر" (Uber) للنقل التشاركي التخاطب مع تطبيق الخرائط من "جوجل" (Google)، والاستفادة من هذا التخاطب بين التطبيقين يمكّن مئات السائقين من توصيل الركاب لوجهاتهم.
  • تقدم الواجهة البرمجية للتطبيق الالكتروني استجابة المستخدم للنظام، وترسل استجابة النظام إلى المستخدم مرة أخرى، فعند النقر فوق خيار، إضافة إلى عربة التسوق، في تطبيق متجر "أمازون" (Amazon)، تخبر الواجهة البرمجية للتطبيق الموقع أن المستخدم أضاف منتجاً إلى سلة التسوق الخاصة به؛ يضع موقع الويب المنتج في سلة التسوق الخاصة بالمستخدم، ويتم تحديث سلة التسوق.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!