تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

النهج البيعي

النهج البيعي (Formula Selling): هو الطريق الذي تسلكه العملية البيعية لنقل الزبون المحتمل بعدة مراحل وصولاً لاتخاذ قرار الشراء. وتبدأ من إثارة انتباه الزبون المحتمل ثم تطوير ذلك للمزيد من الاهتمام وبعدها بناء الرغبة في الحصول على المنتج أو الخدمة وانتهاءً بعملية الشراء أو عقد الصفقة.

يعتمد النهج البيعي على نموذج أو تسلسل "آيدا" (AIDA) الشهير والذي يأخذ أحرفه الأولى من الخطوات الأربعة التي تمر بها عملية البيع.

بداية النهج البيعي تكون بجذب انتباه الزبون لوجود المنتج أو الخدمة، وهنا يجب أن تحدد الشركة جمهورها المستهدف جيداً لتعرف كيف تثير انتباهه، والتعرف على احتياجاته وكيف يمكن للمنتج أو الخدمة تلبيتها.

ثانياً، تحفيز الزبون المحتمل ليهتم أكثر بالمنتج أو الخدمة المراد بيعها وذلك بتقديم الإجابة على كل أسئلته، وهو ما ينمي لديه رغبة أكبر في الحصول على المنتج أو الخدمة وهنا يبدأ بطرح الأسئلة الأكثر أهمية مثل كيف يمكن الشراء والدفع ومن أين وعن الضمان والصيانة وغيرها من العوامل التي تسبق قرار الشراء.

أخيراً تتم عملية البيع باتخاذ القرار وهي الخطوة الأخيرة من النهج البيعي وفيها يتم تسليم المنتج أو الخدمة مقابل دفع ثمنها.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!