النماذج اللغوية الكبيرة Large Language Models

2 دقيقة

ما النماذج اللغوية الكبيرة؟

النماذج اللغوية الكبيرة (Large Language Models): أحد أنواع الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهي نماذج لغوية قادرة على فهم المحتوى المكتوب الذي يعرض عليها وإنتاج محتوى جديد منه وتلخيصه والتنبؤ بتتمة الجمل غير المكتملة وتحليل مشاعر كاتب النص.

وتعتمد آلية عمل النماذج اللغوية الكبيرة على تزويدها بكميات كبيرة من البيانات، ومن ثم تتعرف هذه النماذج على البيانات وتبدأ بفهم العلاقات بين الكلمات والمفاهيم، ومن ثم تقدم الاستجابة التي يطلبه منها المستخدم.

تاريخ النماذج اللغوية الكبيرة

بصفة عامة؛ فإن أول ظهور للغات الذكاء الاصطناعي يعود إلى 1966 حين ظهر الذكاء الاصطناعي، وكانت أول لغة هي إليزا التي طورت في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. ولم تظهر النماذج اللغوية الكبيرة حتى عام 2017 وذلك نتيجة لاختراع المحولات؛ وهي عبارة عن نموذج تعلم عميق يفيد في عمليات حل المشاكل.

مزايا النماذج اللغوية الكبيرة وعيوبها

تتمثل إحدى أهم مزايا النماذج اللغوية الكبيرة في مرونتها التي تمكنها من أداء مهام مختلفة تتراوح بين الإجابة عن الأسئلة وإنشاء التلخيصات للمستندات إضافة إلى الترجمة وإكمال العبارات الناقصة.

ومن المزايا الأخرى التي توفرها النماذج اللغوية الكبيرة أنها قادرة على استخلاص تنبؤات حتى من عدد قليل من التنبؤات.

وعلى الرغم من المزايا التي توفرها النماذج اللغوية الكبيرة فإنها تنطوي على بعض العيوب منها الآتي:

  • تحتاج إلى أن يكون لدى مستخدم هذه النماذج ذاكرة كبيرة حتى يتمكن من الاستمرار باستخدامها، على سبيل المثال؛ إن استخدام تشات جي بي تي يقوم على فكرة عرض المستخدم على الأداة مجموعة من الأفكار والمعلومات والبيانات ثم توضيح الأمر المطلوب منه الذي قد يكون الترجمة أو إعادة الصياغة، وعلى هذا الأساس فإن هذه المدخلات والمعطيات قد تصبح عبئاً على الأنظمة المضيفة بعد فترة بسبب ضخامتها.
  • من الصعب اكتشاف الأخطاء التي تقع بها النماذج اللغوية الكبيرة والمعلومات المضللة التي قد تقدمها بسبب آلية عملها المعقدة.
  • من أبرز العيوب هي الهلوسة إذ قد تقدم هذه النماذج معلومات غير دقيقة ولم تدرب عليها سابقاً.
  • قد تعطي هذه النماذج محتوى يستخدم لغة متحيزة أو التحيز لأشخاص معينين.

هل تشات جي بي تي نموذج لغة كبير؟

يستخدم العديد من روبوتات الدردشة النماذج اللغوية الكبيرة، وخاصة تشات جي بي تي، القادرة على إجراء العديد من المهام منها إبداع محتوى مكتوب أو الترجمة أو غيرها.

فائدة النماذج اللغوية الكبيرة في عالم الأعمال

يناقش مقال “كيف تستخدم تشات جي بي تي لاتخاذ قرارات أفضل؟” فوائد النماذج اللغوية الكبيرة في عالم الأعمال، ويرى أن هذه النماذج تساعد في كل مرحلة من مراحل صنع القرار التي تتمثل في صياغة القرار، وتقديم بدائله، والاختيار من بينها. كما تساعد النماذج اللغوية الكبيرة في تحديد الأهداف والتفضيلات، وتقييم ظروف صنع القرار، واختيار إطار صنعه. 

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!