النقد (Cash): هو المال بالشكل المادي للعملة مثل الأوراق النقدية والعملات المعدنية، ويمكن استخدامه لتبادل السلع أو الديون أو الخدمات. في بعض الأحيان يشمل النقد أيضاً قيمة الأصول التي يمكن تحويلها سريعاً إلى نقد. يُنظر إلى النقد كاحتياطي للمدفوعات في حالة التدفق النقدي السلبي أو كوسيلة لتجنب حدوث هبوط في الأسواق المالية.

يشمل النقد الحسابات المصرفية والأوراق المالية القابلة للتسويق مثل السندات المالية، وعلى الرغم من أن النقد يشير عادةً إلى الأموال الموجودة، إلا أنه يمكن استخدام المصطلح للإشارة إلى الأموال الموجودة في الحسابات المصرفية أو الشيكات أو أي شكل من أشكال العملات التي يمكن الوصول إليها ويمكن تحويلها إلى نقد فعلي.

النقد في شكله المادي هو أبسط طريقة مقبولة وموثوق بها على نطاق واسع، وهذا هو السبب وراء قبول العديد من الشركات للتعامل بالنقدية فقط. يمكن أن تُرفض الشيكات وبطاقات الائتمان، لكن إذا كان النقد حاضراً فلا يتطلب أي إجراء إضافي، لكن رغم ذلك أصبح اليوم من غير المألوف أن يحمل الناس المال معهم، نظراً للاعتماد على التعامل مع الأنظمة المصرفية الإلكترونية ووسائل الدفع الآلية.

في الشؤون المالية والمصرفية، يشير النقد إلى أصول الشركة الحالية، أو أي أصول يمكن تحويلها إلى نقد في غضون عام واحد. يُظهر التدفق النقدي للنشاط التجاري المبلغ الصافي للنقد الذي تملكه الشركة، بعد أخذها في الاعتبار كل من الأصول الواردة والصادرة، ويمكن أن يكون مورداً جيداً للمستثمرين المحتملين. يظهر بيان التدفق النقدي للشركة كل النقدية الواردة، مثل صافي الدخل، والنقد المستخدم في سداد المصاريف مثل المعدات والاستثمارات.

تم استخدام النقد تاريخياً عندما بدأ تداول السلع والخدمات، وتشكلت حسب الثقافة التي تدير بيئة النشاط التجاري. استخدمت العديد من الحضارات على مدى أربعة آلاف سنة ماضية العملات المعدنية التي تم صياغتها من المعادن الثمينة مثل النحاس والبرونز والفضة والذهب. في العصر الحديث يتكون النقد من عملات معدنية قيمتها المادية ضئيلة، وتعتبر العملة الورقية أحد أشكال النقد الحديث التي يعود تاريخ استخدامها إلى القرن الثامن عشر، ويتم تحديد قيمتها من خلال الحكومات الداعمة لها.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!