تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

النقد البنّاء

ما معنى النقد البنّاء؟

النقد البنّاء (Constructive Criticism): عملية تقديم ملاحظات إيجابية وسلبية عن أداء الفرد بأسلوب وديّ وطريقة مدروسة تطرح توصيات محددة وقابلة للتنفيذ عن كيفية إجراء تحسينات إيجابية.

أهمية النقد البناء

يعد النقد البناء جزءاً من تنفيذ استراتيجيات التحسين لمساعدة الموظفين على تحديد أهداف عملهم وتحقيقها، ويخلق جو عمل إيجابي يسمح للموظفين بطرح الأسئلة وطلب المساعدة وتقديم ملاحظاتهم وأفكارهم، ويعد طريقة لفهم توقعات أصحاب العمل على نحو أفضل وكيفية تلبيتها، وبالتالي فهو أداة قيمة لنمو الأعمال.

كيفية تقديم النقد البناء

يوجد مجموعة متنوعة من الأدبيات المتاحة عن كيفية تقديم النقد البناء، فيما يلي بعض النصائح العامة عن كيفية تقديم الملاحظات بطريقة مشجعة:

  • الطرح الإيجابي: العمل على قيادة الملاحظات والتعليقات بطريقة مشجعة، ما يجنّب المتلقي الشعور بالإحباط وعدم التقدير، ويدفعه للاهتمام بالملاحظات جدياً.  
  • استخدام تقنية الساندويتش في إبداء التقييمات: أي البدء بجانب إيجابي من العمل، ثم ذكر جانب يمكن تحسينه، وإنهاء التقييم بمزيد من الملاحظات الإيجابية.
  • تقديم التعليقات موضحة بالحلول: تقديم تعليقات تحدد جانب العمل المطلوب تحسينه، وتوضح كيفية تنفيذه على نحو أفضل، ليتمكن المتلقي من معرفة ما يجب فعله عوضاً عن الاكتفاء بمعرفة ما يجب تجنبه.
  • التركيز على الهدف وليس على الشخص: صياغة عبارات مناسبة تشير إلى عمل الشخص وتقدّم حلاً للمشكلة، بدلاً من توجيه النقد الشخصي للفرد. على سبيل المثال، إذا تكرر تسليم أحد الموظفين الأعمال الورقية مع ارتكاب أخطاء إملائية بسيطة لعدم مراجعة المستند، يمكن في هذه الحالة بدلاً من أن يوجه المدير النقد للموظف شخصياً ويتهمه بانعدام الدقة في أداء العمل والكسل، أن ينصحه باستخدام التدقيق الإملائي والتدقيق النحوي قبل تسليم مستند في المرة القادمة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!