تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

النظير

ما هو النظير؟

النظير (Peer): يُعرف أيضاً باسم "الند" أو "القرين"، وهو الشخص الذي يساوي شخصاً آخر في المؤهلات والقدرات والعمر والخلفية الثقافية والوضع الاجتماعي، كما أنه الأشياء ذات القيمة أو الجودة المتساوية أيضاً.

يستفيد قطاع الأعمال من "النظير" في مقارنة النتائج المالية للشركات المتشابهة في المجال أو الصناعة، وتسمح المقارنات للمهنيين بتحديد الاتجاهات والأخطاء في السلوك والنتائج.

وتساعد فكرة النظير في تنظيم العمل ضمن مجموعات مُشابهة، إذ تُقسّم شركات التأمين مجموعات التأمين على بوالص التأمين على الحياة أو التأمين الصحي، وفقاً لخصائص ديموغرافية معينة، مثل الفئات المرتبطة بالعمر أو المدخنين وغير المدخنين.

وفي علم الحاسب الآلي، يٌستخدم مصطلح "نظير لنظير" (Peer-to-Peer) كعملية تبادل الملفات والبيانات بين جهازين شخصيين على شبكة الإنترنت، دون الحاجة إلى التنسيق المركزي بواسطة الخوادم أو المضيفات الثابتة.

أما مصطلح مراجعة الأقران (Peer Review) فيشير إلى تقييم العمل من قبل شخص أو أكثر من ذوي الكفاءات المماثلة لمنتجي العمل (الأقران)؛ مثل مراجعة الأبحاث والدراسات التي يقوم بها أحد العلماء من قِبل علماء آخرين وتقييم جودتها.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!