تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

النطاق الترددي

ما تعريف النطاق الترددي؟

النطاق الترددي (Bandwidth): يُسمى أيضاً "عرض المجال الترددي"، ويشير إلى الحد الأعلى لنقل البيانات في الشبكة أو اتصال الإنترنت، فهو يقيس كمية البيانات التي يمكن إرسالها عبر اتصال محدد في فترة زمنية محددة، ويُحسب وفق الميجابت في الثانية.

آلية النطاق الترددي

يمكن مقارنة النطاق الترددي بمقدار المياه المتدفقة في أنبوب مياه، إذ كلما كبر حجم الأنبوب، تضاعفت كمية المياه المتدفقة فيه، بالتالي كلما زاد حجم البيانات، استلزم ذلك نطاقاً ترددياً أكبر، وعليه يدفع العملاء مقابل الخدمة التي يحصلون عليها، بمعنى أنه عندما يطلبون سعة مزود خدمة أكبر، ستكون التكلفة أعلى. على الرغم من ذلك، تجدر الإشارة إلى تفاوت سعة النطاق الترددي الأعلى حسب الموقع الجغرافي من العالم، إضافة إلى تفاوت سعته بين تطبيق وآخر.

أنواع النطاق الترددي

يوجد نوعان للنطاق الترددي هما:

  • النطاق الترددي المتماثل: يشير إلى تكافؤ سعة البيانات التي تُرسل بين نقطتين محددتين؛ أي أن رفع البيانات وتحميلها يكون له السعة ذاتها، ويتجسد في الألياف الضوئية وأسلاك الإنترنت.  
  • النطاق الترددي غير المتماثل: يشير إلى عدم تكافؤ سعة البيانات، وتكون سعة رفع الملف فيه أقل من سعة التحميل، ويتجسد في "خط الاشتراك الرقمي غير المتماثل" (Asymmetric Digital Subscriber line. ADSL).

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!