تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

المُدوّنة القانونية

ما هي المُدوّنة القانونية؟

المُدوّنة القانونية (Code of law): تُسمى أيضاً بالإنجليزية "Law Code" و"Legal Code"، وهي نوع من التشريعات التي تهدف إلى تجميع منهجي وشامل للقواعد القانونية المتعلقة بأحد فروع القانون في تشريع واحد مثل القانون المدني.

تُجمع القواعد القانونية أو اللوائح، وتُدون، في كتاب واحد، ثم يجري تدقيقها، والعمل على تنسيقها وتصنيفها حسب الموضوع أو المجال القانوني المحدد على نحو يسهُل على القاضي التعرف على القاعدة القانونية التي يمكن تطبيقها على حالة معينة.

 كانت المدونة القانونية سمة مشتركة للأنظمة القانونية في الشرق الأوسط القديم، ويعدّ القانون السومري لـ"أور نامو" (Ur-Nammu) – حوالي 2100-2050 قبل الميلاد – ثم القانون البابلي لـ"حمورابي" (حوالي 1760 قبل الميلاد)، من بين أقدم وأفضل المدونات القانونية المحفوظة.

تختلف المدونة القانونية عن القانون العام (Common Law)، والذي يُسن بناءً على الأحكام التي صدرت في قضايا المحاكم القديمة، ويُعرف أيضاً باسم "السوابق القضائية" (Case Law).

تعدّ المدونة الاستثناء وليس القاعدة في القانون العام لعديد من الدول، إذ يُسمح للدولة  بتبني قوانينها الخاصة في حالات معينة، مع استمرار المحاولات لإنشاء قواعد موحدة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!