الميل الحدي إلى الاستهلاك Marginal propensity to consume. MPC

ما هو الميل الحدي إلى الاستهلاك؟

الميل الحدي إلى الاستهلاك (Marginal propensity to consume. MPC): أحد مكونات النظرية الكينزية في الاقتصاد، ويُستخدم للتعرف إلى سلوكيات أفراد المجتمع من خلال قياس مقدار الدخل الإضافي الذي يحصل عليه الأفراد ويميلون إلى إنفاقه بدلاً من إدخاره.

تاريخ مصطلح “الميل الحدي إلى الاستهلاك”

يعود الفضل في وضع هذا المصطلح إلى الاقتصادي البريطاني جون مينارد كينز (John Maynard Keynes) في ثلاثينيات القرن العشرين، وقد وضعه بالاستناد إلى الاستنتاج الذي يقول إن الأفراد يميلون إلى زيادة استهلاكهم عندما يزيد دخلهم. 

يُستخدم الميل الحدي إلى الاستهلاك مع مؤشرات أخرى مثل الدخل التقديري، ومعدلات الادخار الشخصي، والميل الحدي إلى الادخار، والدخل المتاح للتعرف إلى سلوكيات أفراد المجتمع، وكيفية ادخارهم وإنفاقهم واقتراضهم.

خصائص الميل الحدي إلى الاستهلاك

يمكن استنتاج مجموعة خصائص للميل الحدي للاستهلاك تتمثل في الآتي:

  • في حال ساوى الميل الحدي إلى الاستهلاك الرقم واحد فذلك دليل على أن أي تغير في الدخل يؤدي إلى تغير مماثل في الإنفاق.
  • في حال كان الميل الحدي إلى الاستهلاك أقل من الرقم واحد فإن ذلك يعني أن التغير في الدخل خلق تغيراً صغيراً نسبياً في الإنفاق.
  • في حال عادَل الميل الحدي إلى الاستهلاك الصفر فذلك دليل على أن زيادة الدخل لم تسبب أي تغير في الإنفاق.
  • في حال تجاوَز الميل الحدي إلى الاستهلاك الرقم واحد فهذا يعني أن زيادة الدخل أدت إلى إنفاق تتجاوز قيمته قيمة الدخل الإضافي المكتَسَب.

وبصفة عامة، فإن الحالة الأكثر انتشاراً هي أنه كلما قل الدخل الإضافي الذي يحصل عليها الأفراد، زاد ميلهم إلى إنفاق المزيد من المبالغ مقارنةً مع زيادة الدخل الإضافي التي لا تؤدي إلى المستويات العالية من الإنفاق نفسها.

حساب الميل الحدي إلى الاستهلاك

يُحسب الميل الحدي إلى الاستهلاك من خلال استخدام المعادلة التالية:

التغير في الاستهلاك ÷ التغير في الدخل

تعريف الميل الحدي إلى الادخار

يُستخدم مؤشر الميل الحدي للإدخار (Marginal Propensity to Save) إلى جانب الميل الحدي إلى الاستهلاك في فهم سلوكيات أفراد المجتمع، وبصفة عامة، فإن الميل الحدي إلى الادخار هو مصطلح يقيس ميل الأفراد إلى الادخار عوضاً عن الاستهلاك، وذلك بالنسبة إلى دخل كل منهم. يُحسب الميل الحدي إلى الادخار من خلال قسمة التغير في المدخرات على التغير في الدخل.

مضاعف الإنفاق الحكومي

يرتبط مصطلح “الميل الحدي إلى الاستهلاك” بنظرية المضاعف الكينزي؛ التي تقوم على فكرة أن زيادة الإنفاق الحكومي تؤدي إلى النمو الاقتصادي. وبصفة عامة، يُستخدم مصطلح “مضاعف الإنفاق الحكومي” (Government Expenditure Multiplier) للإشارة إلى التغير المضاعف في الدخل نتيجة التغير في الإنفاق الحكومي، ويحدث نتيجة تأثير زيادة الدخل في الإنفاق الاستهلاكي؛ أي أن أثر المضاعف يعتمد على الميل الحدي إلى الاستهلاك.

اقرأ أيضاً: