الميزة التراكمية Cumulative Advantage

ما تعريف الميزة التراكمية؟

الميزة التراكمية (Cumulative Advantage): مصطلح يشير إلى الطبقة التي تبنيها الشركة على ميزتها التنافسية الأولية من خلال جعل منتجها أو خدمتها خياراً مريحاً بشكل غريزي أكثر للعميل.

طرح رجل الأعمال آلان لافلي (Alan Lafley) والاستشاري في مجال الاستراتيجيات روجر مارتن (Roger Martin) هذا المصطلح لوصف المكاسب الاستراتيجية الناجمة عن عدم التغيير. ويريان أن التمسك بالزبائن ليس مسألة تكيّف متواصل مع الاحتياجات المتغيّرة من أجل البقاء كأفضل خيار عقلاني أو عاطفي بالنسبة لهم، بل مساعدتهم على تحاشي الاضطرار إلى اتخاذ القرار بخصوص خيار جديد.

مقالات قد تهمك:

طرائق بناء الميزة التنافسية

يمكن للشركات بناء الميزة التنافسية من خلال اتباع بعض الطرائق، منها:

  • تصميم المنتجات بحيث يصبح اختيار المستهلكين لها أمراً تلقائياً.
  • جعل رسالة الإعلان بسيطة، إذ على الرغم من أن الإعلانات الذكية التي لا تُنسى تدفع العملاء أحياناً إلى تغيير عاداتهم، فإن العقل كسول لا يريد تكثيف الانتباه لاستيعاب رسالة بمستوى عالٍ من التعقيد.
  • اكتساب الشركة لشهرة العمل في مجال معين في وقت مبكر.
  • عند إدخال التغييرات في التكنولوجيا أو الميزات الأخرى، يجب مراعاة أن تحتفظ الإصدارات الجديدة بالميزة التراكمية القديمة.

ويرى مقال “هل غرام الشركات الكبرى بإدخال التغييرات مبالغ فيه؟” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو أنه من الأفضل أن يطرح المدراء التنفيذيون السؤال الآتي: “ماذا نفعل لمساعدة الزبائن على تجنب الاضطرار إلى اتخاذ القرار بخصوص خيار جديد؟”، إذ إن مهمة المدير التنفيذي الذي يدير التغيير اليوم ليست تحويل المؤسسة بأكملها إلى أمعاء مهمتها امتصاص القيمة والتخلص من الفضلات في أسرع وقت ممكن، بل تحديد أي جزء من الشركة يحتاج إلى تغيير، وبأي وتيرة، ولأي غاية.

اقرأ أيضاً: