facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الميزانية التقديرية

ما هي الميزانية التقديرية؟

الميزانية التقديرية (Estimated budget): إحدى وسائل التخطيط المالي التي تقوم بها الشركات لتقدير إيراداتها ومصروفاتها خلال فترة معينة، يتم من خلالها تحديد الأنشطة الرئيسية للشركة خلال فترة معينة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يضم هذا النوع من الميزانية تلخيصاً للأعمال التشغيلية المتوقعة، والأنشطة التجارية العامة، وتساعد الإدارة في توقع تكلفة النشاطات التشغيلية والأعمال الإنتاجية التي ستقوم بها، وبالتالي تحديد كمية الإنتاج، ومدى قدرة الشركة على تسويق وبيع منتجاتها، والتأقلم مع المتغيرات في السوق.

أنواع الميزانيات التقديرية

تتشابه الميزانيات التقديرية التي تضعها الشركات من حيث الشكل العام والأهداف من إعدادها، ولكن قد تختلف ببعض التفاصيل المتعلقة بحجم النشاط التجاري للشركة خلال الفترة الزمنية التي تشملها الميزانية، وفيما يلي أنواع الميزانيات التقديرية:

  • الميزانية التقديرية الثابتة (Fixed Budget): تتميز بثبات القيم المالية المحددة فيها وعدم تأثرها بزيادة أو نقصان حجم النشاط التجاري للشركة خلال الفترة المحددة لها، حيث يتم وضع القيم المالية بشكل منفصل عن حجم الأعمال خلال إعداد الميزانية، فعلى سبيل المثال يتم فيها تحديد معظم المصروفات التي ستتكبدها الشركة مثل مصروفات الرواتب والأجور، ومصروف أجار العقار وغيرها، حيث أن هذه المصروفات ثابتة وستتكلف بها الشركة بغض النظر عن حجم مبيعاتها؛
  • الميزانية التقديرية المرنة (Flexible Budget): يتم من خلالها وضع بنود مالية تتأثر بحجم النشاط التجاري بالزيادة أو النقصان، حيث تشمل تكاليف العمليات الإنتاجية والتسويقية، وتكاليف البيع، ويتم من خلالها قياس كفاءة الشركة ومدى مرونتها في التكيف مع المتغيرات.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!