تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الميزانية التقديرية المستمرة

ما هي الميزانية التقديرية المستمرة؟

الميزانية التقديرية المستمرة (Rolling Budget): هي الميزانية التي تُمدد باستمرار عبر إضافة فترة ميزانية جديدة عند اكتمال أحدث فترة ميزانية حالية، على سبيل المثال، في حال وضعت شركة ميزانية تقديرية للفترة من يناير/كانون الثاني 2019 حتى ديسمبر/كانون الأول 2019، فإن الميزانية التقديرية تطبق من خلال إضافة يناير 2020.

أنواع الميزانية التقديرية المستمرة

تُصمم الميزانية التقديرية المستمرة بنفس طريقة الميزانية "التقليدية"، وتتضمن نفس المعلومات عن الإيرادات والنفقات والأرباح، إضافة إلى تغيير توقعات الإيرادات والمصروفات وفق الفترات المشمولة، ويوجد عدة أنواع منها، وهي:

  • ميزانية المبيعات (Sales Budget/Revenue Budget): تتوقع الشركة في هذه الميزانية مبيعاتها المستقبلية؛ مع الأخذ بعين الاعتبار متوسط ​​نمو المبيعات في آخر 5 أو 6 سنوات، وإمكانات السوق، والسياسات الحكومة، والمطالب الموسمية.
  • ميزانية الإنتاج (Production Budget): تُستخدم لتقدير حجم الإنتاج الشهري.
  • الميزانية العامة (Overhead Budget): تتضمن تقديرات عن تكلفة المواد غير المباشرة، والعمالة غير المباشرة، والتكلفة التشغيلية.
  • الميزانية المالية (Financial Budget): تضع الشركة في هذه الميزانية تقديراتها حول احتياجاتها من الأموال لإدارة الأعمال.
  • ميزانية الإنفاق الرأسمالي (Capital Expenditure Budget): تتضمن تقديرات النفقات الرأسمالية؛ مثل التنبؤ بالنفقات الرأسمالية.
  • الميزانية الرئيسية (Master Budget): تتضمن تلخيصاً لجميع الميزانيات.

مزايا الميزانية التقديرية المستمرة وعيوبها

تتميز الميزانية التقديرية بوجود شخص واحد مسؤول باستمرار عن تنظيم الميزانية، إلا أنها تتطلب اهتماماً إدارياً كبيراً، كما أنها قد تقدم ميزانية قابلية تحقيقها ضعيفة إذا قورنت مع الميزانية الثابتة "التقليدية"، وذلك لعدم خضوع الفترات السابقة من الميزانية التقديرية للمراجعة. 

اقرأ أيضاً: 

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!