تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

المونتاج

ما هو المونتاج؟

المونتاج (Montage): مصطلح مشتق من الفعل الفرنسي (Monter)، ويُشير إلى تقنية جمع عناصر من مصادر مختلفة في في تكوين واحد، على سبيل المثال، جمع صور أو أجزاء من صور تنتمي لمصادر مختلفة في صورة واحدة.

تاريخ المونتاج

طوّر المخرجان الأميركيان إدوين إس بورتر (Edwin S. Porter) ودي.دبليو جريفيث (D.W. Griffith) تكنولوجيا المونتاج في وقت مبكر من السينما، إلا أن نظرية المونتاج قد ازدهرت خلال عشرينيات القرن الماضي عندما أصبحت مفهوماً جمالياً وارتبطت بتكنولوجيات التحرير الروسية. في هذا السياق التاريخي ، يرتبط المصطلح ارتباطاً وثيقًا بالمخرج والمنظر السينمائي الروسي سيرجي آيزنشتاين في مقالته الشهيرة مونتاج من أماكن الجذب السينمائية (Montage of Cine-Attractions) في عام 1925، الذي لم يخترع مونتاج الأفلام، إلا أنه ارتقى وغيّر طريقة استخدام المخرجين لهذه التقنية.

أساسيات المونتاج

يُستخدم المونتاج في عالم صناعة الأفلام، إذ ينتج عنه عمل مركب يُصنع من خلال تجميع صور أو عناصر متباينة،حيث تًمكّن صانعي الأفلام من توصيل قدر كبير من المعلومات إلى الجمهور خلال فترة زمنية أقصر عن طريق التوفيق بين لقطات مختلفة، أو ضغط الوقت من خلال التحرير، أو تشابك العديد من قصص القصة.

يوجد العديد من تقنيات المونتاج المستخدمة في صناعة الأفلام، منها تقنية عرض اللقطات بسرعة، وعرض المشاهد بلا حوار، وتقنية السرد الصوتي، وحركات الكاميرا المتكررة. ويُعتمد المناسب منها في الفيلم بالاعتماد على سبب استخدامها، فقد تكون بهدف تسريع الوقت، أو للتأثير الكوميدي بهدف إضحاك الجمهور، أو تطوير الشخضيات بحيث يمكن لصانع الفيلم إيصال تحول الشخصية ونموها خلال فترة زمنية قصيرة.

أفضل تطبيقات المونتاج

يوجد العديد من تطبيقات المونتاج المستخدمة في العالم ومن أشهرها نذكر:

  • ماجسيتو (Magisto): يساعد هذا التطبيق باستخدام الذكاء الاصطناعي في تنظيم اللقطات ضمن مقطع الفيديو.
  • هايبرلابس (Hyperlapse): تطبيق يكثّف مقاطع الفيديو لتصبح مقاطع فيديو مختصرة فائقة السرعة، ويتيح الاختيار بين عدد من السرعات المختلفة، مع عرض المدة التي سيستغرقها الفيديو لكل سرعة بالمقارنة مع طول الفيديو الأصلي.
  • فيلمورا (Filmora): يمتلك وظائف تحرير الفيديو الأساسية ويتيح سحب وإفلات مقاطع الفيديو وإضافة بعض الموسيقى وإنتاج فيديو نهائي. يتوفر على أجهزة الحاسوب بأنظمتها المختلفة، بالإضافة إلى توفره بصيغة تطبيق.
  • إن شوت (InShot): تطبيق سهل الاستخدام يتيح تحرير وتسريع وإضافة الموسيقى والفلاتر والخلفيات إلى الفيديو.
  • بليندر (Blender): برنامج مفتوح المصدر، وهو عبارة عن مجموعة رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد كاملة، والتي تسمح بالنمذجة والعرض وتتبع الحركة إلى جانب تحرير الفيديو والعديد من المزايا الأخرى.
  • فيديو شو (VideoShow): يتيح تحرير محتوى الفيديو بعدة طرق إبداعية تشمل تضمين تراكبات نصية وملصقات وموسيقى وفلاتر ومؤثرات صوتية وغيرها.
  • كين ماستر (KineMaster): أداة تحرير فيديو فائقة التنوع تسمح بتحرير مقاطع الفيديو على طبقات متعددة، أي إضافة تراكبات النص والصور والصوت وحتى الكتابة اليدوية المجانية على لقطات الفيديو دون حدود.
  • فيفا فيديو (VivaVideo): يتيح قص المقاطع والصور ودمجها وتسريعها وإبطائها وعكسها في فترة زمنية قصيرة، ويقدم مجموعة من عدسات الكاميرا لأخذ لقطات جديدة وتحريرها مباشرة في التطبيق.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!