تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الموضة المستدامة

ما هي الموضة المستدامة؟

الموضة المستدامة (Sustainable Fashion): تسمى أيضاً "الأزياء الصديقة للبيئة" (Eco-friendly Fashion)، أو "الأزياء الخضراء" (Green Fashion)، أو "الموضة البطيئة" (Slow Fashion)، ويدل المصطلح على التصنيع الأخلاقي في مجال صناعة الموضة.

مفهوم الموضة المستدامة

يعود أصل المصطلح إلى "كيت فليتشر" (Kate Fletcher)، أستاذة الاستدامة وتصميم الأزياء في جامعة لندن، والتي ابتكرته في عام 2007 تعبيراً عن الملابس ومستلزمات الأناقة التي تتبع خطوط الموضة العالمية، ولكنها تراعي المواصفات البيئية في الوقت ذاته.

يجمع مصطلح الموضة المستدامة بين الموضة الواعية بالتأثير في البيئة والمجتمع من جهة، وأخلاقية ممارسة الأعمال التجارية من جهة أخرى، ويدخل في نطاقه القضايا المعاصرة الملحة في قطاع الأناقة والأزياء، مثل العبودية الحديثة والعمل القسري والتلوث البيئي وانبعاثات الكربون الضارة.

سلبيات قطاع الموضة السريعة

يُعد قطاع الموضة السريعة من أكثر القطاعات الملوِثِة للبيئة، إذ يتسبب في إنتاج نحو 6% من إجمالي حجم الانبعاثات الضارة المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، وما يقارب 35% من المخلفات البلاستيكية في قاع المحيطات، بجانب تحمله المسؤولية عن خمس حجم تلوث المياه في العالم، وفقاً لما ورد في تقرير "حالة الموضة في 2020".

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!