تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الموجات التصحيحية

ما تعريف الموجات التصحيحية؟

الموجات التصحيحية (Corrective Waves): صاغ الخبير المالي والاقتصادي الأميركي "رالف نيلسون إليوت" (Ralph Nelson Elliott) نظرية الموجات التصحيحية في ثلاثينيات القرن الماضي، وقدمها في كتابه: "مبدأ الموجة" (The Wave Principle) الصادر عام 1938، وأُعيد تقديمها في عام 1978 في كتاب: "مبدأ موجة إليوت: المفتاح لسلوكيات السوق" (Elliott Wave Principle: Key to Market Behavior)، للمؤلف والمحلل الاقتصادي الأميركي "روبرت بريشتر" (Robert Prechter) والمؤلف الاقتصادي "أيه. جيه. فروست" (A. J. Frost).

يُقصد بالموجات التصحيحية مجموعة من تحركات أسعار الأصول المالية التي تحدث ضد الاتجاه الرئيسي وفقاً لـ "نظرية موجة إليوت" (Elliott Wave Theory) للتحليل الفني، وتتجسد أبرز هذه الأصول المالية في الأسهم والسندات والنقود والصناديق المشتركة والودائع البنكية.  

توفّر "نظرية موجة إليوت" رؤية بناءة يمكن أن تساعد المحللين الفنيين في مراقبة وفهم تحركات أسعار الأوراق المالية على المديين القصير والطويل، وتنص على حدوث تحركات الأسعار في دورات متوقعة، وتنقسم هذه التحركات إلى "موجات دافعة" (Impulse Waves)؛ تكون تحركات سعر الأسهم فيها مع اتجاه السوق، وموجات تصحيحية؛ والتي تكون هذه التحركات بموجبها عكس اتجاه السوق.

اقرأ أيضاً: 

تصحيح السعر.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!