تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المواقف

ما هي المواقف؟

المواقف (Attitudes): هي مجموعة من العواطف والمعتقدات والسلوكيات تجاه شيء أو شخص أو شيء أو حدث معين.

في "علم النفس" تُعرف على أنها نزعة مُكتسبة لتقييم الأشخاص أو المشكلات أو الأشياء أو الأحداث بطريقة معينة، وغالباً ما تكون هذه التقييمات إيجابية أو سلبية، وقد تكون غير مؤكدة في بعض الأحيان.

يمكن أن تكون المواقف "صريحة" ندركها بوعي وتؤثر بوضوح على سلوكياتنا ومعتقداتنا، أو "ضمنية" غير واعية ولكن لا يزال لها تأثير على معتقداتنا وسلوكياتنا.

مكونات الموقف

تتكون المواقف من العناصر التالية:

  • المكون المعرفي: أفكارك ومعتقداتك حول الموضوع
  • المكوّن العاطفي: شعورك تجاه الكائن أو الشخص أو المشكلة أو الحدث
  • المكون السلوكي: كيفية تأثير الموقف على سلوكك

تتشكل المواقف نتيجة الخبرة أو الطريقة التي يتوقع أن يتصرف بها الناس في دور أو سياق معين، وقد تتكون وفقاً لقواعد المجتمع فيما يتعلق بالسلوكيات التي تعتبر مناسبة، أو بناءَ على التعلم والتكيف والملاحظة.

يفترض الأشخاص أنهم يتصرفون وفقاً لميولهم، ومع ذلك، وجد علماء النفس الاجتماعي أن التوافق بين المواقف والسلوك الفعلي لا يحدث دائماً، على سيبل المثال، قد يدعم الكثير من الأشخاص مرشحاً معيناً أو حزباً سياسياً ومع ذلك لا يقومون فعلياً بالتصويت، ومن المرجح أيضاً أن يتصرف الأفراد وفقاً لمواقفهم في ظل ظروف معينة.

في بعض الحالات، قد يغير الأشخاص مواقفهم بالفعل من أجل مواءمتها بشكل أفضل مع سلوكهم، فعندما يشعر الأشخاص بالتوتر نتيجة أفكار أو معتقدات المتضاربة يلجؤون إلى تغيير مواقفهم لتعكس معتقداتهم الأخرى أو سلوكياتهم الفعلية، وهي ما تسمى بظاهرة "التنافر المعرفي" (Cognitive Dissonance).

لتقليل التنافر بين سلوكك وسلوكك المتضارب، عليك إما تغيير الموقف أو تغيير أفعالك.

 اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!