facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المنصات

ما تعريف المنصات؟

المنصات (Platforms): هي المنتجات والخدمات التي تربط بين مجموعتين متباينتين من المستخدمين في الشبكات ذات الوجهين. وتوفر المنصات البنية التحتية والقواعد اللازمة لتسهيل التعاملات بين المجموعتين، ويمكن أن تتخذ أشكالاً متعددة. ففي بعض الحالات، تعتمد المنصات على منتجات ملموسة، كما هو الحال مع بطاقات ائتمان المستهلكين ومقاسم الاتصالات. وفي حالات أخرى، تكون المنصات عبارة عن أماكن تقدم خدمات، على غرار مراكز التسوق أو مواقع الويب مثل "مونستر" (Monster) للتوظيف، وموقع "إيباي".

اشتراك تجريبي بـ 21 ريال/درهم أو 6 دولار لمدة شهرين، فقط لأول 3,000 مشترك. استفد من العرض التجريبي وابدأ عامك بثقة مع أكثر من 5,000 مقال وفيديو ومقال صوتي، وأكثر من 30 إصدار رقمي. اشترك الآن.

لا تعتبر المنصات التي تخدم الشبكات ذات الوجهين ظاهرة جديدة، إذ تربط شركات الوقود وشركات صناعة السيارات، على سبيل المثال، بين سائقي السيارات التي تشتغل بالوقود من ناحية، ومحطات التزود بالوقود في الأرجاء من ناحية أخرى. ولكن بفضل التكنولوجيا، زاد انتشار المنصات في السنوات الأخيرة، إذ أُنشأت منصات جديدة بالكامل، مثل "جوجل"، الذي يربط بين المعلنين والباحثين على الويب، وكذلك تم إعادة تعريف قطاعات كانت تقليدية لتصبح ذات منصات، كما حدث في قطاع الكهرباء، الذي تطور من سوق تقليدي إلى سوق قائم على منصة تربط بين منتجي الطاقة والمستهلكين بحسب حاجاتهم، مما يتيح لهم اختيار مصدر الطاقة الأقل تكلفة والأفضل بيئياً.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!