تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

المنحة الحكومية

ما معنى منحة حكومية؟

المنحة الحكومية (Government Grant): إحدى الطرق التي تموِّل بها الحكومة الأفكار الإبداعية في جميع المجالات، ويُقصد بها جوائز مالية أو هدايا صريحة؛ وليست قروضاً يجب ردها، ولا يترتب عنها أي تكاليف أو رسوم خفية، تدعم بها السلطات الأفراد الموهوبين والبحوث العلمية المبتكرة والمشاريع الزراعية والفنون التراثية والمبادرات المجتمعية الساعية إلى خدمة المجتمع وتحفيز الاقتصاد.

لا يدخل ضمن نطاق المنح الحكومية تقديم أموال مجانية للأفراد لبدء عمل تجاري أو لتغطية النفقات الشخصية، أو تقديم أموال للمساعدات الفنية أو المالية الأخرى، مثل القروض أو دعم أسعار الفائدة أو التخصيص المباشر أو المشاركة في الإيرادات.

يدل تلقي منحة حكومية على أن الفرد أو المنظمة غير الربحية التي نجحت في الحصول على المنحة لها تأثير إيجابي ملموس في المجتمع أو في مجال البحث العلمي، وتشمل هذه المنح نظراً إلى تمويلها من أموال الضرائب على عدة إجراءات صارمة من أجل الفوز بها، مع توضيح كيفية صرف أموالها في الأغراض المحددة.

مثال على المنحة الحكومية

يتجسد أبرز المنح الحكومية في المنح الفيدرالية المقدمة من الحكومة الأميركية، فمثلاً سعى قسم الشؤون العامة في سفارة الولايات المتحدة الأميركية في موسكو للحصول على منح حكومية لدعم تقديم برامج فنون مسرحية أميركية داخل روسيا في أوائل عام 2019.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!