المنتجات المعمرة (Durable Goods): منتجات تتسم بعمر استخدام طويل وتظل قيمتها ومنافعها قائمة حتى بعد مرور وقت طويل من الاستخدام، وتشير أيضاً إلى نوع من المنتجات لا يحتاج الإنسان إلى شرائها بشكل متكرر لأنها معمرة. في العادة تستمر المنتجات المعمرة في الاستخدام لمدة ثلاث سنوات أو أكثر مثل السيارات أو الثلاجات والآلات، وبشكل عام تتسم بالمتانة.

عادة ما تنقسم المنتجات إلى نوعين من حيث مدة الحياة: السلع المعمرة وغير المعمرة. تتميز المنتجات المعمرة بعمر استخدام افتراضي طويل أي أن استخدامها يتكرر ولا ينتهي بعد استخدام مرة أو مرتين. وبما أن معظمها مصنعة، فإن السلع المعمرة غالباً ما تكون أغلى في سعرها من السلع الغير معمرة والتي يجب شرائها مراراً وتكراراً خلال فترة زمنية قصيرة.

ونظراً لأن السلع المعمرة تعتبر في العادة سلعاً كبيرة في الحجم والتكلفة، فإن المستهلكين والشركات على حد سواء لا يتخذون قرار شرائها إلا بعد دارسة وتأني وتوافر القدرة على تحمل التكلفة المرتفعة.

في فترات الركود والأزمات، عندما تهتز ثقة المستهلكين باستقرار الاقتصاد، يحدث انخفاض حاد في الطلب على السلع المعمرة. لذلك تعتبر العديد من الجهات "تقرير السلع المعمرة" كأحد أهم المؤشرات الاقتصادية.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!