facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المناقصة

المناقصة (Tender): دعوة رسمية لمشروع أو لقبول عرض رسمي مثل عرض الاستحواذ أو عرض توريد سلع أو خدمات.  يشير المفهوم عادةً إلى العملية التي تدعو الجهات الرسمية والشركات من خلالها إلى تقديم عطاءات للمشاريع الكبيرة التي يجب أن تقدمها في غضون مهلة زمنية محددة. يشير المصطلح أيضاً إلى العملية التي بموجبها يقدم المساهمون أسهمهم أو أوراقهم المالية استجابةً لعرض الاستحواذ.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

بالنسبة للمشروعات أو المشتريات، لدى معظم الجهات عملية مناقصات محددة جيداً، بالإضافة إلى عمليات تحكم في فتح مظاريف الموردين وتقييمهم واختيارهم النهائي، لضمان أن تكون عملية الاختيار عادلة وشفافة. فيما يتعلق بعروض المناقصات المتعلقة بمحاولات الاستحواذ، يتم إدراج شروط العرض بوضوح وتشمل سعر الشراء وعدد الأسهم المطلوبة والموعد النهائي للرد.

طلب العطاء أو المناقصة هو دعوة رسمية ومنظمة للموردين لتقديم عطاءات تنافسية لتوفير المواد الخام أو المنتجات. نظراً لأن هذه عملية عامة ومفتوحة، تم إنشاء قوانين تحكم العملية لضمان المنافسة العادلة بين مقدمي العروض. على سبيل المثال، بدون قوانين صارمة قد يكون للرشوة والمحسوبية حضور قوي.

تتاح خدمات المناقصات لمقدمي العروض المحتملين وتشمل مجموعة واسعة من المناقصات من المصادر الخاصة والعامة، تشمل هذه الخدمات صياغة عطاءات مناسبة، وتنسيق العملية لضمان الوفاء بالمواعيد النهائية، وضمان الامتثال للقوانين المعمول بها.

يبحث المشترون عن تقديم مناقصات من موردين متعددين في عملية تنافسية بحتة. يقومون بتقييم وقبول العطاءات التي تلبي احتياجاتهم على أفضل وجه ممكن وتوفر أفضل قيمة مقابل مبلغ من المال. وليس بالضرورة أن يرسى العطاء على الأقل سعراً.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!