facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المنافسة غير الصحية

المنافسة غير الصحية (Unhealthy Rivalry): هي المنافسة السائدة داخل الشركة التي يتصرف قادتها وموظفوها بشكل فردي للغاية، والذين يتنافسون للحصول على الموارد، والمكانة، والنفوذ، وفي أغلب الأحيان، يتنافسون للحصول على منصب رئيسهم، وهو ما قد يؤدي إلى انهيار الشركة.

إنّ المنافسة بين فرق القيادة أمر طبيعي، ففي النهاية، على القادة الذين يريدون أن يتم تعيينهم، أن يُميزوا أنفسهم بين أقرانهم للحصول على "المناصب الهامة". على سبيل المثال، قد يريد أحد الرؤساء التنفيذيين تعزيز روح المنافسة بين أعضاء فريقه، ويضع في سبيل ذلك أهدافاً متعارضة فيما بينهم معتقداً بأنّ هذا سوف يؤدي إلى تبادل أفضل للأفكار، بينما يؤدي ذلك في معظم الأحيان إلى طعن في الظهر وحجب للمعلومات وهي آثار للمنافسة غير الصحية.

تقوّض المنافسة غير الصحية الثقة، وإذا كان أعضاء الفريق غير واثقين من دوافع وجداول أعمال الزملاء غير المعلنة، فسوف يتصرفون بطرق يحمون من خلالها أنفسهم ويقومون بدعم مصالحهم الخاصة، وذلك لتجنب الفشل على الصعيد الشخصي. وعندما لا تسير الأمور على النحو المطلوب، يطعن الموظفون بعضهم البعض عوضاً عن تحمل المسؤولية بشكل جماعي. من المستحيل تقريباً اتخاذ قرارات حاسمة والعمل على تنفيذها عندما لا يكون أعضاء الفريق واثقين من بعضهم البعض، كما أنه من الصعب مطالبة بقية الموظفين في الشركة بتنفيذ القرارات إذا علموا أنه قد تم اتخاذها من قبل أشخاص ليسوا متوافقين.

 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!