تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الملاذ الآمن

ما معنى ملاذ آمن؟

الملاذ الآمن (Safe Haven): أحد أنواع الاستثمار، وهو استثمار الأصول التي تُعرف بميزة احتفاظها بقيمتها أو تزايدها خلال أوقات الاضطرابات الاقتصادية، بهدف الحد من الخسائر المالية الناتجة عن تقلب السوق، وتوفير التنويع في محافظ المستثمرين.

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

خصائص أصول الملاذ الآمن

يوجد عدد من الخصائص التي ينبغي توافرها ليعد الأصل ملاذاً آمناً، منها:

  • السيولة العالية: يجب أن تكون الأصول قابلة للتحويل إلى النقد بسهولة.
  • محدودية التوفير: أي أن يكون توفّر الأصل أقل من الطلب عليه للحفاظ على قيمته.
  • الطلب المستمر: قدرة الأصل على الاحتفاظ بمعدل طلب مرتفع على المدى الطويل، ليصعُب إحلال استثمار آخر محل الأصل.
  • الأداء الثابت: استمرارية الأصل في توفير الاستخدام الجيد على المدى الطويل من أجل مواكبة الطلب. على سبيل المثال، تعد المعادن نوعاً من أصول الملاذ الآمن التي تُستخدم باستمرار في البنية التحتية.
  • الاستدامة: حفاظ الأصل على جودته دون تراجع.

مبدأ عمل الملاذ الآمن

يكتسب الأصل قيمته عندما ينخفض ​​السوق وفقاً للمبدأ الاقتصادي في العرض والطلب، على سبيل المثال، عندما يتجه سوق الأسهم نحو الهبوط، يتسابق المستثمرون لبيع الأسهم وسحب الأموال من الاستثمارات الدورية ليتبقى النقد، وبسبب محدودية الاستثمارات الآمنة يرتفع الطلب عليها مما يكسبها القيمة العالية خلال انخفاض الأسواق.

أمثلة على الملاذ الآمن

  • الذهب: يعد الذهب سلعة مادية لا تتأثر قيمتها بالعوامل الاقتصادية، مثل العملات وأسعار الفائدة والتضخم، ويمتاز بسيولة بيع وشراء عالية.
  • السندات الحكومية: تعدّ أداة مالية ذات دخل ثابت، وجدارة ائتمانية عالية، يقرض من خلالها المستثمر أمواله للحكومة، وتدفعها في تاريخ الاستحقاق إلى جانب أي فائدة معلقة.
  • الأسهم الدفاعية: وهي أسهم الشركات التي تبيع المنتجات الأساسية، والتي تعدّ من ضرورات الحياة، وتمتاز بمستوى ثابت من الطلب عليها.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!