تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الملاحظة

ما هي الملاحظة؟

الملاحظة (Observation): هي اكتساب المعلومات من مصدر أولي، وأداة لجمع البيانات عن طريق المراقبة وتسجيل الإجراءات بدون مؤثرات خارجية أو تدخل من الشخص الذي يضطلع بالمراقبة، وتُستخدم عادةً لفهم عملية معينة أو سلوك أو اتجاهات شريحة مستهدفة وغيرها من الحالات.

تُوظّف الحواس أثناء الملاحظة على مستوى الأفراد، بينما تُدرك البيانات وتٌسجّل باستخدام الأدوات العلمية على المستوى الأكاديمي.

يمكن أن تكون الملاحظة نوعية؛ أي رصد غياب أو وجود خاصية فقط، أو كمية؛ إذا ارتبطت قيمة عددية بالظاهرة المرصودة عن طريق العد أو القياس.

الملاحظة في الأعمال

تُعد الملاحظة أداة مفيدة في مجال الأعمال، إذ تساعد في تقديم معلومات مفصّلة وفعلية بدقة حول سلوك المستهلكين ومتطلباتهم، واختبار مدى استعدادهم للمنتج، كما تساهم في اختيار قنوات التوزيع بحكمة أثناء إنشاء قاعدة عملاء.

تمكّن الملاحظة من البحث والتعرف على ماهية المشكلة التي تواجه شركة ما؛ على سبيل المثال، إذا عانت الشركة من انخفاضاً في المبيعات، قد تكشف الملاحظة أن السبب هو تراجع الوعي بالعلامة التجارية.

يساعد إجراء مراقبة مثالية للسوق في الكشف عن العوامل التي تؤثر في قيم العملاء و قراراتهم الشرائية، وبالتالي تحقيق نتائج أفضل للشركة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!