تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

المكاتب العائلية

ما معنى مكتب العائلة؟

المكاتب العائلية (Family Offices): تسمى أيضاً مكاتب إدارة شؤون الأسر الثرية، وهي شركات استشارية خاصة توفر مجموعة واسعة من خدمات إدارة الثروات لفرد أو عائلة أو عدد من العائلات ذات الثروات الفائقة، من خلال فريق متكامل من المهنيين ذوي التخصصات المتعددة، ومنها القانونية والاستثمارية والعقارية والضريبية.

الخدمات التي تقدمها المكاتب العائلية

يستخدم العملاء مكاتب العائلة للمساعدة في العديد من الجوانب، ومن أبرزها:

  • استراتيجية الاستثمار وإدارته.
  • التخطيط الضريبي.
  • التخطيط العقاري.
  • التخطيط الخيري.
  • التربية الأسرية والتخطيط متعدد الأجيال.
  • خدمات إدارة أسلوب الحياة.

متى تحتاج العائلات إلى مكتب عائلة؟

ينبغي أن تمتلك العائلة التي تود الاستعانة بمكتب عائلة ما لا يقل عن 100 مليون دولار من الأصول القابلة للاستثمار، والتي تنوي أن تحافظ عليها، وتستفيد من القدرة الشرائية لأصول العائلة المجمّعة، بالإضافة إلى الحفاظ على الأسرة معاً، وإدارة شؤونها، والحفاظ على خصوصيتها.

أنواع المكاتب العائلية

يوجد نوعان أساسيان من مكاتب العائلة:

  1. مكتب عائلة واحدة: مكتب مخصص للإشراف على جميع جوانب ثروة عائلة معينة البشرية منها والمالية، وتهدف إلى ضمان متابعة أهداف أصحابها وأولوياتهم بطريقة مستقلة وخالية من النزاعات.
  2. مكتب متعدد العائلات: شركة لإدارة الثروات تقدم خدمات متكاملة ومخصصة للغاية لعدد محدود من العملاء. وتسمح بالوصول إلى مزايا مكتب عائلي واحد مخصّص دون تحمل نفقات تشغيل شركة جديدة ومسؤوليتها.

في العموم، تعتمد تكلفة كل مكتب عائلي على عدد من المتغيرات، بما في ذلك حجم الأسرة وحجم الموظفين وطبيعة استثمارات الأسرة. ويتطلب الوصول إلى التكلفة الشاملة لإدارة الثروات دراسة تفصيلية لتكلفة مكتب العائلة، وأتعاب الشركات الاستشارية المختلفة، وتكاليف الاستثمار، وغيرها.

الفرق بين مكتب العائلة وصندوق التحوط

يوجد العديد من أوجه التشابه بين مكتب العائلة وصندوق التحوط، إلا أنه يوجد بعض الاختلافات بينهما، وأبرزها أن مكاتب العائلة تقدم خدمات شخصية لعائلة أو عدد محدود من العائلات. فيما تتخصص صناديق التحوط في مجالات محددة، ولا تغيّر نهجها الاستثماري لأهداف العائلة، بل يختار الأفراد منها ما يلائم محافظهم الاستثمارية. يتجلى فرق آخر في تقديم مكاتب العائلة تخطيطاً مالياً كاملاً يغطي جميع جوانب الثروة من الاستثمار إلى الميزانية إلى التخطيط العقاري وغيرها، على عكس صناديق التحوط التي تستثمر الأموال فقط دون تقديم أي خدمات أخرى.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!