المقاولة من الباطن Subcontracting

ما تعريف المقاولة من الباطن؟

المقاولة من الباطن (Subcontracting): يسمى أيضاً تعهيد العمليات التجارية (Business Process Outsourcing. BPO)، وهو عملية إبرام اتفاقية تعاقدية مع شخص أو شركة خارجية لأداء جزء محدد من الالتزامات والمهام لا يمكن للشركة التعامل معها، ويُعرف الشخص أو الشركة الخارجية في هذا الترتيب بالمقاول من الباطن.

تحل المقاولة من الباطن المشكلات الطارئة التي تواجهها الشركات، وتتيح تقديم خدمات موسعة ومتخصصة للعملاء، وتساهم في زيادة القدرة التجارية للشركة، وتنتشر في قطاع البناء، إذ يتعاقد المقاولون من الباطن غالباً على أعمال السباكة، والأعمال الكهربائية، ، والطلاء، وغيرها من المهام.

متى يجب استخدام المقاولة من الباطن؟

تستعين معظم الشركات، لا سيما في مجالي البناء وتكنولوجيا المعلومات، بالمقاولة من الباطن عند التعامل مع مشاريع معقدة للغاية أو عندما تجد نفسها في المواقف التالية:

  • عندما يكون لدى الشركة موارد غير كافية لإكمال المشاريع المخصصة.
  • في حال إدراك الشركات أنها لا تمتلك الخبرة اللازمة داخل الشركة لتحقيق النتائج المطلوبة.
  • في حال وجدت الشركة أن المقاولين الخارجيين المتخصصين في تجارة معينة يمكنهم العمل بتكلفة أقل من المقاولين الداخليين.

مزايا المقاولة من الباطن للشركات وعيوبها

تمنح المقاولة من الباطن الأعمال المزيد من المرونة، وتخفف مقدار المسؤولية والالتزام، وتتيح جلب خبرة متخصصة إلى الشركة غير متوفرة لدى موظفيها، وتزيد الإنتاجية بسبب تخفيف الضغط عنهم. فيما قد تتسبب في استياء الموظفين من تلقيهم أجراً أقل مقارنة بالمقاولين من الباطن الذين يُحسب أجرهم لكل ساعة عمل بمعدل أعلى من أجر الموظفين الداخليين، وتنطوي على احتمالية عدم توافق أساليب المقاولين مع أسلوب موظفي الشركة في أداء الأعمال، بالإضافة إلى التأثير السلبي في جودة عمل المقاولين من الباطن نتيجة التساهل في الرقابة القانونية فيما يخص التزامهم مع الشركة.

الفرق بين المقاولة من الباطن والتعهيد

تكمن الاختلافات الأساسية بين المقاولة من الباطن والتعهيد في مقدار سيطرة الشركة على سير العمل وإمكانية تنفيذ العمل داخل الشركة، إذ يُجرى التعهيد لخفض تكاليف العمالة من خلال إكمال أفراد أو شركات خارجية لا تنتسب إلى الشركة عدداً من المهام التي تُنفذ عادة داخل الشركة، فيما تنطوي المقاولة من الباطن على التعاقد بناء على الوظيفة من خلال توظيف فرد أو شركة لإكمال مهمة متخصصة لا يمكن تنفيذها داخلياً، وذلك دون تخصيص وظائف أو أقسام كاملة دائمة داخل الشركة.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!