تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المعلوماتية الحيوية

ما هي المعلوماتية الحيوية؟

المعلوماتية الحيوية (Bioinformatics): عملية تطبيق تكنولوجيا الحاسوب من أساليب وأدوات برمجية لفهم البيانات البيولوجية، والطبية الحيوية، واستخدامها الفعال، وهو علم الأحياء الحاسوبي الذي يسعى لاستخدام قواعد البيانات وتطويرها، والخوارزميات الحاسوبية في الأبحاث البيولوجية، كما أنه يخزّن ويحلل ويفسر البيانات الضخمة والمعقدة الناتجة عن تجارب علوم الحياة، أو التي تُجمع في سياق سريري، بهدف التطوير العلمي، وإيجاد الحلول للمشكلات البيولوجية الحيوية.

تجمع المعلوماتية الحيوية بين علم الأحياء، وعلوم الكمبيوتر، والرياضيات، والإحصاء، وتعد ضرورية لإدارة البيانات في مجال علم الأحياء والطب الحديث.

يعدّ تحليل بيانات تسلسل الجينوم، وخاصة تحليل مشروع الجينوم البشري، الذي تمكّن من تحديد سلسلة الإنسان الجينية، أحد الإنجازات الرئيسية للمعلوماتية الحيوية التي ساهمت في فهم الأمراض، واكتشاف أنواع جديدة من الأدوية.

استخدامات المعلوماتية الحيوية

تُستخدم المعلوماتية الحيوية في مجالات مختلفة، منها:

  • تحسين المحاصيل: تُستخدم في إنتاج مختلف أنواع المحاصيل لتطوير محاصيل قوية، وأكثر مقاومة للجفاف والحشرات، مما يُحسن جودة الثروة الحيوانية ويجعلها مقاومة للأمراض.
  • تنظيف النفايات: تتيح المعلوماتية الحيوية تحديد تسلسل الحمض النووي للبكتيريا والميكروبات وتقييمه، لاستخدامها في تنظيف مياه الصرف الصحي، وإزالة النفايات المشعة، والانسكابات النفطية، وغيرها.
  • العلاج الجيني: تسمح تطبيقات المعلوماتية الحيوية بتحليل أهداف البروتين، وتحديد أنواع السرطان، وتقييم البيانات، من أجل علاج الأمراض والوقاية منها.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!