المعسكر التدريبي (Bootcamp): هو دورة تدريبية قصيرة المدة ومكثفة المحتوى تهدف للوصول إلى مرحلة جيدة من المعارف يمكنك الإنطلاق منها. تتوفر معسكرات تدريبية في العديد من التخصصات أبرزها البرمجة والشركات الناشئة.

توفر المعسكرات التدريبية المخصصة للمبرمجين تدريباً عملياً مكثفاً يؤهلهم لصقل مهاراتهم خلال فترة زمنية قصيرة وتجعلهم جاهزين للدخول إلى سوق العمل.

تستقطب معسكرات تدريب الشركات الناشئة أصحاب الأفكار وتساعدهم بنهاية المعسكر على بناء نماذج الأعمال وتكوين فكرة أوضح لكيفية البدء بتنفيذ الشركة من خلال التعرف على استراتيجيات الشركات والتسويق والتمويل وتطوير المنتجات.

تجري في المنطقة العربية والشرق الأوسط العديد من المعسكرات التدريبية مثل "ميكس إن منتور" (Mix N Mentor) و"قمة انهض" (Riseup Summit) و"ستارتب اسطنبول" (Startup Istanbul) و"مؤتمر خطوة" (Step Conference) ومن أهم المعسكرات التدريبية معسكر "ستارتب ويكند" (Startup Weekend) الذي يمتد على 54 ساعة فقط يلتقي خلالها رواد الأعمال أصحاب أفكار الشركات الناشئة مع المبرمجين والمطورين والمصممين ومدراء التسويق وغيرهم من المهتمين لتشكيل فرق عمل خاصة بالمشاريع.

تجري الفعالية خلال عطلة نهاية الأسبوع وتنتهي مساء الأحد بتقديم عرض تقديمي أو نموذج أولي أو تجريبي من الخدمة أو المنتج للمنافسة على عدة جوائز.

تأسس أول معسكر تدريبي للشركات الناشئة في يوليو/تموز 2007 من قبل أندرو هايد في كولورادو، حيث التقى 70 رائد أعمال. توسعت الفعالية لاحقاً لتصل إلى 134 بلداً وشارك فيها أكثر من 210 آلاف ريادي.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!