facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المعرفة

المعرفة (Knowledge): هي مزيج من المفاهيم والأفكار والقواعد والإجراءات التي توجّه الأفعال والقرارات، أي أنها عبارة عن معلومات ممزوجة بالتجربة والحقائق والأحكام التي تعمل معاً كتركيب فريد يسمح للأفراد والشركات بخلق أوضاع جديدة و يمكّنها من إدارة التغيير. تمتاز المعرفة عن المعلومات بأنها ديناميكية وضمنية أو صريحة، أما المعلومات فهي ساكنة وصريحة تكون مدونة سواءً بوسائل رقمية أو تقليدية.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تنقسم المعرفة إلى نوعين: المعرفة الضمنية غير المدونة المستقرة في عقول الموَظفين، أي أنها مخزنة في الذاكرة الانسانية؛ والمعرفة الصريحة التي تكون مدونة أو مشفرة برموز تحويها المراجع والكتب والوثائق والتقارير ووسائل تخزين المعلومات الرقمية، فهي سهلة الوصف والتحديد والنقل.

تكتسي المعرفة أهمية كبرى في عالم الأعمال والاقتصاد، إذ أنها تساعد في توجيه أنشطة الموظفين بالطريقة الصحيحة، وتشكّل رأس المال المعرفي الفكري للشركات، لذلك تُعتبر ميزة تنافسية ومورداً استراتيجياً يُستخدم في ابتكار المنتجات والخدمات الجديدة وتحسين الأداء الكلي للشركة. 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!