facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المعايير

المعايير (Standards): يُقصد بالمعيار الأداة التي تحدد دقة أو صحة شيء ما، وحدث أن حُددت الأوزان والمقاييس وفق مرسوم ملكي عُرف باسم معيار الملك، وعليه أصبح استخدام المعايير مرتبطاً مع السلطة مجازياً، إذ تعني النموذج المعتمد للجودة أو الصحة. 

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

ما تعريف المعايير؟ 

المعايير هي المبادئ التوجيهية المتمثلة في الجودة أو الأداء أو السلامة أو التجارب أو نظم الإدارة التي تتقيد بها شركة ما، والتي من شأنها أن تنعكس على علامتها التجارية.

لا بد أن تتماشى المعايير مع المهام وأهداف العمل والقيادة التنظيمية، ويجب على العاملين إدراك قيمة الالتزام بها وتطبيقها للمساهمة في تعزيز العلامة التجارية وإشاعة الثقة بين العملاء فيما يخص مستوى الجودة العالية والثابتة للعمل، مثل أن يلتزم أحد المطاعم باستخدام مكونات عالية الجودة ومحلية المصدر فقط. 

تُعنى بعض المنظمات لا سيما "المنظمة الدولية للمعايير" (International Standards Organization) بجودة المنتجات وسلامتها، إذ تمنح شهادة الايزو، وهي وثيقة تؤكد مطابقة مواصفات منتجات شركة ما أو خدماتها للمواصفات العالمية الخاضعة لهذه المنظمة، والذي من شأنه تعزيز مصداقية الشركة لدى العميل، وحثها على تقديم أفضل المنتجات والخدمات المعتمدة عالمياً، إضافةً إلى مضاعفة الأرباح وتخفيض التكاليف. 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!