المعايير المحاسبية (Accounting Standards): هي مجموعة من المبادئ والإجراءات التي تعتبر أساس العمل المحاسبي. تهدف هذه المعايير إلى تحسين مستوى الشفافية في التقارير المالية الختامية.

تتبع الكثير من دول العالم معايير محاسبية خاصة بها، كما توجد معايير محاسبية دولية يمكن اعتمادها في حال لم ترغب الدولة بوضع معاييرها الخاصة.

تغطي المعايير المحاسبية كافة الجوانب من ناحية محاسبية مثل الأصول والخصوم والعائدات والتكاليف، وغيرها، حيث تحدد طريقة الاعتراف بالعائدات أو تصنيف الأصول وطرق استهلاكها..إلخ.

تتألف معايير المحاسبة الدولية من 41 معياراً تتعلق بطريقة عرض القوائم المالية وتوحيدها وتقييم المخزون ومحاسبة التكاليف وعقود الإنشاء وضرائب الدخل والمعلومات التي تعكس آثار التغيرات في الأسعار.

في بدايات القرن العشرين كانت كل دولة تضع معاييرها المحاسبية الخاصة، وعقدت عدة مؤتمرات محاسبية دولية بدءاً من عام 1904 وحتى عام 2006، وتأسست لجنة معايير المحاسبة الدولية في عام 1973 التي كان الهدف من إنشائها إعداد ونشر المعايير المحاسبية، وفي عام 2000 تم إعادة هيكلتها لتصبح مجلس معايير المحاسبة الدولية والذي أصبح منذ عام 2001 مسؤولاً عن إصدار المعايير.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!