facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المعاينة بالحصة

المعاينة بالحصة (Quota Sampling): طريقة احصائية لأخذ عينات غير محتملة حيث يمكن للباحثين تشكيل عينة تضم أفراداً يمثلون مجموعة ما مثل مجموعة سكانية يتم اختيارها وفق السمات الشخصية والذاتية. يمكن للباحثين تحديد السمات وفقاً لاختيار مجموعة العينة الفرعية التي سيتم إجراؤها بحيث تكون العينة مناسبة وفعالة في جمع البيانات التي يمكن تعميم استخدامها على جميع السكان. 

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

في المراحل الأولى من الدراسة البحثية، يمكن للباحثين جمع بيانات رئيسية تمثل عينة محددة تم تشكيلها وصياغتها بواسطة طريقة اختيار العينة. تشابه هذه الطريقة طريقة أخذ العينات العشوائية، وهو أسلوب أخذ العينات التي تحظى بنسب احتمالية أكبر. والفرق الرئيسي بين هاتين التقنيتين هو أنه في أخذ العينات الغير عشوائية لا يتم اختيار عناصر العينة بشكل عشوائي من كل طبقة كما هو الحال في منهجية أخذ العينات العشوائية. 

يفضل الباحثين أسلوب أخذ العينات الغير عشوائية في الحالات البحثية التي توجد فيها قيود مالية أو زمنية على البحث. أيضاً في بعض الحالات التي تكون فيها سرعة البحث أهم من دقة النتائج. هناك نقطتان رئيسيتان بجب أن يكون الباحث على دراية بهما لإتمام البحث بشكل دقيق: فهم العناصر السكانية المستهدفة من البحث، والغرض من البحث. 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!