المعاينة الجماعية (العنقودية) (Cluster Sampling): أحد منهجيات أخذ العينات بغرض القيام ببحوث سوقية أو دراسات استقصائية، وغالباً ما تُستخدم في بحوث التسويق. وفقاً لهذه المنهجية، يقسم الباحث الفئة المستهدفة إلى مجموعات منفصلة يطلق عليها اسم عناقيد أو مجموعات، ثم يختار عينة عشوائية بسيطة من كل مجموعة، لتشكل قاعدة البيانات التي تُبنى عليها باقي الدراسة.

من مزايا المعاينة العنقودية، انخفاض تكلفتها مقارنة بالمنهجيات البحثية الأخرى، ومن سلبياتها، عدم توفير المستوى المطلوب من الدقة في حال تساوي أحجام متساوية للعينات، وذلك مقارنة بمدى مستوى الدقة الذي توفره المنهجية النظامية أو المنهجية الطبقية.

المعيار الأكثر شيوعاً في المعاينة العنقودية هو المجموعات الجغرافية، على سبيل المثال، عند دراسة عادات الشراء لدى ربات البيوت في دولة الإمارات العربية المتحدة، يمكن تقسيم جميع سكان الدولة إلى مجموعات مختلفة (مدن)، ثم يقوم الباحث باختيار عينات عشوائية أو وفقاً لمعايير أخرى من هذه المدن، ثم بناءً على هذه المدن المُختارة عشوائياً يمكن جمع جميع ربات البيوت كموضوع واحد، أو انتقاء عدد من الموضوعات من كل مدينة من خلال أخذ عينات عشوائية أو وفق معايير محددة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!