تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المعالجة المباشرة

ما معنى المعالجة المباشرة؟

المعالجة المباشرة (Straight-Through Processing. STP): تُسمى أيضاً "الإدخال الآلي المباشر" و"التنفيذ المباشر للمعاملات"، وهي نظام تكنولوجي تستعين به المؤسسات المالية لتسهيل الحركات المالية إلكترونياً دون أي تدخل يدوي أو بشري.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يُنسب ابتكار نظام المعالجة المباشرة إلى الخبير في الاستثمار المصرفي "جيمس كارت" (James Karat) في مطلع تسعينيات القرن العشرين لتصحيح مواطن القصور التي لاحظها آنذاك في طريقة التداولات الجارية في بورصة لندن.

آلية المعالجة المباشرة

تنطوي المعالجة المباشرة على منهجية تكنولوجية تؤتمِت جميع عمليات التداول بين المتعاملين في الشركات، أي أنه يساعد على زيادة سرعة معالجة الحركات المالية من خلال تنظيم مشاركة البيانات عبر عدد من النقاط على نحو مؤتمت كلياً، واختصار العمليات المحاسبية، لا سيما الذمم الدائنة والديون المستحقة، إضافة إلى أنه يفيد في تسهيل تداول الأوراق المالية، وتقليل ارتكاب الأخطاء، وتقديم خدمة أفضل للعملاء، والتي يتطلب جميعها الكثير من الجهد والوقت في آليات التداول "التقليدية".

المعالجة المباشرة في الفوركس

يعتمد نظام المعالجة المباشرة في الفوركس على إرسال طلب العميل إلى السوق مباشرة عبر السوق المشتركة بين المصارف أو مزوديّ السيولة دون تدخل شركات الوساطة، والذي بدوره يضمن عملية تداول سلسة دون أن يؤدي إلى التضارب في المصالح أو إعادة التسعير.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!