تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المطرقة الذهبية

ما المطرقة الذهبية؟

المطرقة الذهبية (Golden Hammer): تسمى أيضاً "قانون الأداة" (Law of Instrument)، و"مطرقة ماسلو" (Maslow’s Hammer)، وهي مبدأ يشير إلى الاعتماد المفرط على أداة أو مهارة معينة لتأدية وظائف متعددة، أو حل مشاكل مختلفة، وتُستخدم في مجال الاستثمارات للدلالة على اعتماد الشركات على أداة تحليل أو استراتيجية معينة لاتخاذ جميع القرارات. أما في مجال تكنولوجيا المعلومات، يُعرّف مفهوم المطرقة الذهبية على أنه "نمط مضاد" (Anti-Pattern)، وهو ممارسة برمجية يجب تجنبها، مثل تطبيق تكنولوجيا أو مفهوم مألوف على نحو متكرر لحل العديد من مشاكل البرامج.

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

لخّص عالم النفس "أبراهام ماسلو" (Abraham Maslow) جوهر هذا النمط من العمل في عام 1966 بقوله "إذا كان كل ما لديك هو مطرقة، فإن كل شيء يبدو وكأنه مسمار".

آلية استخدام المطرقة الذهبية

يعد استخدام مبدأ المطرقة الذهبية أمراً إيجابياً في بعض الحالات، إلا أن النقطة الحاسمة لتحديد صحة استخدامه تكون في التأكد من احتمالية وجود أداة أنسب لحل المشكلة، أو مهارة أفضل لأداء المهمة.

أمثلة على استخدام المطرقة الذهبية

في مجال التسويق، يعتقد أصحاب الأعمال أن الفئة العمرية بين 18 و34 عاماً هي الفئة الذهبية التي يجب استهدافها بالمنتجات والخدمات لتحصيل نسب مبيعات عالية، وعليه تتجلى المطرقة الذهبية في الافتراض بأن أفضل خطة تسويقية هي تلك التي تركز على هذه التركيبة السكانية دون أخذ العيوب الممكنة بعين الاعتبار.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!