تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المضاعِف

ما هو المضاعِف؟

المضاعِف (Multiplier): مصطلح يُشير في علم الاقتصاد إلى التغيير الذي يحصل على مُتغير نتيجة تأثره بمتغير آخر، على سبيل المثال، إذا كان دخل العاملين تغير درجة واحدة، الأمر الذي يسبب زيادة الإستهلاك 3 درجات، بالتالي فإن المضاعف هو ×3.

أنواع المُضاعِفات

يوجد العديد من أنواع المضاعفات في عالم التمويل والاقتصاد، وهي:

  • المضاعف المالي (Fiscal Multiplier): هو ناتج قيمة الدخل القومي الإضافي لبلد ما إلى العامل المسبب له الذي قد يكون زيادة في الإنفاق الحكومي أو خفضاً للضرائب.
  • مضاعف الاستثمار (Investment Multiplier): ويُقصد به أي تغير يطرأ على إجمالي الدخل والاقتصاد العام، نتيجة الزيادة في الاستثمار العام أو الخاص.
  • مضاعف الأرباح (Earnings Multiplier): يعني مقارنة السعر الحالي للسهم بالأرباح التي يحققها.
  • مضاعف حقوق الملكية (Equity Multiplier): يُحسب من خلال قسمة إجمالي قيمة أصول الشركة على إجمالي صافي حقوق الملكية، ويعطي تصوّر عن كيفية حصول الشركة على التمويل سواء من خلال الأسهم أو الديون.

يُعد المضاعف عموماً أحد الأدوات التي تساعد في مجال الأعمال والاقتصاد، وتتنوع فائدته حسب المجال المُستخدم فيه، إذ يساعد المضاعف المالي على مستوى الدول في صياغة السياسات الاقتصادية، كما يفيد مضاعف الاستثمار في فهم انتشار الدخل نتيجة ارتفاع مستوى الاستثمار والموازنة بين الادخار والاستثمار، بينما يساعد مُضاعف الأرباح في تحديد العائد الذي يحصل عليه المستثمِر مقابل المبلغ المستثمَر في شركة ما؛ وتقييم سعر سهم الشركة مع سعر سهم الشركات الناشطة في الصناعة نفسها، أما مُضاعف حقوق الملكية فيُستخدم لقياس الرافعة المالية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!