المضاربة (Speculation): سلوك استثماري قصير الأجل يهدف إلى تحقيق أرباح رأسمالية كبيرة وسريعة في مقابل تحمل مخاطر عالية. وقد يأخذ هذا السلوك شكل شراء عقود مستقبلية أو خيارات أو غير ذلك. وتتمثل المخاطر التي يواجهها المضاربون في وجود احتمالات معنوية لحدوث تقلبات كبيرة بالعوائد وبالتالي إمكانية تحقيق خسائر فادحة. ويمكن النظر إلى المضاربين باعتبارهم مستثمرين يتقبلون مخاطر موجودة بالفعل ومصاحبة لأحد الاستثمارات، وتكمن مهاراتهم في القدرة على الحكم على ما إذا كان هذا الاستثمار محل الاهتمام يستحق أخذ تلك المخاطرة المصاحبة له أم لا في مقابل السعر المقترح له، كما أن بمقدورهم التحقق ومحاولة الاستفادة من البيانات والمعلومات المتاحة لهم ولا يمتلكها الآخرون.

لا تقتصر المضاربة على الأسواق المالية، فأسواق السلع الزراعية والذهب وغيره من المعادن النفيسة تتضمن أنواعاً من التجارة بالمضاربة. فعادةً ما تتم التجارة مثلاً في عقود مستقبلية خاصة بالذهب ولا يتم تسليمه بالفعل، لكن تتسم هذه العقود بميزة تحوطية كبيرة ضد المخاطر خاصةً في أوقات الأزمات الاقتصادية والسياسية.

هناك الكثير من الجدل حول علاقة المضاربة بانعدام الاستقرار في الأسواق والخسائر المالية الكبيرة التي قد تحدث بها خاصةً في أسواق العملات واستخدام المشتقات المالية. فعلى المستوى العالمي، كانت أنشطة المضاربة مصاحبة لانعدام الاستقرار والانهيار بالأسواق العالمية في عام 1987، وهو ما يدفع نحو التفكير بأن المضاربة كانت أحد الأسباب الرئيسية وراء هذا الانهيار.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!