تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

المشروع الفردي

ما المقصود بالمشروع الفردي؟

المشروع الفردي (Sole Proprietorship): أحد أنواع الشركات التي يقوم بتأسيسها وإدارتها وتشغيلها فرد واحد فقط، وهنا لا تكون للشركة شخصية اعتبارية تميزها عن شخصية مؤسِسها.

خصائص شركة المشروع الفردي

يختلف هذا النوع من الشركات عن المتعارف عليها مثل الشركات ذات المسؤولية المحدودة أو شركات التضامن التي تحتاج لأكثر من مؤسس، ويمتلك عدداً من الخصائص وهي:

  • صاحب المشروع يتلقى كامل الأرباح ويكون مسؤولاً بالكامل عن التزامات المشروع من خسائر وديون وإن تعدت رأس المال.
  • لا يوجد لشركة المشروع الفردي كيان قانوني منفصل عن المالك، إذ يمتلك المالك كل شيء يمتلكه النشاط التجاري وهو مدين لكل شيء تمتلكه الشركة.
  • مسؤولية المالك عن ديون الشركة غير محدودة. أي يحق للدائنين استرداد مستحقاتهم حتى من الممتلكات الشخصية للمالك في حالة عدم كفاية الأصول التجارية لسداد ديونهم.
  • يوفر مالك شركة المشروع الفردي الإدارة للشركة، ويتخذ جميع القرارات، ويوظف الأشخاص، ولا يحتاج إلى استشارة أي شخص آخر في اتخاذ أي قرار.
  • لا تخضع شركة المشروع الفردي لأي تشريع خاص كما هو الحال مثلاً في شركة المساهمة التي تخضع لقانون الشركات والمجتمع التعاوني بموجب قانون الجمعيات التعاونية، إنما تخضع للقانون العام وقانون العقود وقانون الإعسار.

مزايا المشروع الفردي

من مزايا هذا النوع من المشاريع سهولة تأسيسها وتسجيلها، والسيطرة الكاملة عليها ما يسهل اتخاذ قرارات سريعة وحرية القيام بالأعمال، وسهولة تحديد مطرح الضريبة وتحصيلها، إضافة إلى انخفاض تكاليف بدء تشغيلها، وسهولة تغيير الهيكل القانوني الخاص بها لاحقاً إذا تغيرت الظروف، ولا يشترط القانون على مالك الشمروع الفردي نشر حساباته المالية إلى الجمهور ما يحافظ على السرية والخصوصية، بالإضافة إلى أن المشروع الفردي هو النوع الوحيد من الكيانات التجارية التي لا تتطلب حساباً جارياً للأعمال من أجل تشغيل شركة، إذ يمكن إجراء المدفوعات التجارية مباشرة من الحسابات المصرفية الشخصية.

عيوب المشروع الفردي

من مساوئ المشروع الفردي المسؤولية الكاملة لمؤسسها عن الالتزامات التي قد تصل إلى الاقتطاع من أمواله الخاصة لسداد الديون، وصعوبة الحصول على التمويل الخارجي، بالإضافة إلى أعباء العمل الكبيرةـ وصعوبة بيع العمل التجاري.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!