تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المشتريات الحكومية

ما هي المشتريات الحكومية؟

المشتريات الحكومية (Government purchases): هي النفقات على السلع والخدمات والاستثمار الإجمالي من قبل الحكومات الفيدرالية، وحكومات الولايات، والحكومات المحلية، باستثناء مدفوعات التحويل وفائدة الديون.

تشمل المشتريات الحكومية الإنفاق على مشاريع البنية التحتية، ودفع رواتب موظفي الخدمة المدنية والخدمة العامة، إضافة إلى شراء برامج ومعدات مكتبية، وصيانة المباني العامة.

بحسب "النظرية الكينزية" (Keynesian economic theory) يُنظر إلى المشتريات الحكومية على أنها أساس الاقتصاد السليم، وأداة رئيسية لتنظيم دورة الأعمال وتعزيز الإنفاق الكلي وتصحيح الاقتصاد الضعيف.

وفقاً لهذه النظرية، فإن الإنفاق الحكومي يعزز الطلب إما بشكل مباشر عن طريق شراء السلع، مثل شراء الصلب اللازم لبناء جسر، أو من خلال تزويد العمال والموردين بالمال لإنفاقه بعد ذلك على السلع والخدمات، وهو ما يُعرف بـ"التأثير المُضاعف".

تدخل المشتريات الحكومية في حساب إجمالي الناتج المحلي الإجمالي للدولة (GDP)، الذي يضم أربع فئات رئيسية: الاستهلاك المنزلي أو الشخصي (Household Consumption)، الإنفاق الاستثماري التجاري (Business Investment Spending)، المشتريات الحكومية (Government Purchases)، صافي الصادرات (Net Exports).

يعارض بعض الاقتصاديين مثل "مايكل بوسكين" (Michael Boskin) زيادة الإنفاق الحكومي، التي قد تؤدي إلى تشوّه أسعار الفائدة، ودعم الشركات غير التنافسية، وارتفاع نسبة الضرائب وما إلى ذلك.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!