تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المستويات الثلاثة للمنتج

ما هي المستويات الثلاثة للمنتج؟

المستويات الثلاثة للمنتج (the Three Product Levels): عبارة عن نموذج وضعه الخبير الاقتصادي "فيليب كوتلر" (Philip Kotler) في ستينات القرن الماضي، وساعد من خلاله الشركات على تغيير مفهوم التسويق التقليدي، وتقييم منتجاتها اعتماداً على القيمة التي تضيفها للعملاء، من خلال وضع ثلاثة مستويات للمُنتَج:

  • الفائدة الأساسية (Core Benefit): وهي الحاجة الأساسية التي يرغب المستهلك بتلبيتها عند شرائه للمنتج أو الخدمة.
  • المنتج الفعلي (Actual product): هو ميزات المُنتَج وتصميمه، فقد تحتوي المنتجات على ميزات عديدة لكنها لا تقدم الكثير من الفوائد الأساسية للعميل.
  • المنتج المُعزز (Augmented product): السمات غير الملموسة للمنتج، مثل الضمان وخدمة العملاء، ويعد طريقة رائعة لإضافة قيمة حقيقية للمنتج والتميز في السوق.

مثال على تطبيق المستويات الثلاث

تتمثل المستويات الثلاثة لجاهز التلفزيون بالمستويات التالية:

  • الفائدة الأساسية: الحاجة للتلفزيون بهدف التسلية ومتابعة البرامج؛
  • المنتج الفعلي: مميزات التلفزيون مثل حجم الشاشة، ووزنه، والتطبيقات المثبتة مسبقاً، وسهولة الإعداد، وخيارات الاتصال، إضافة إلى اسم العلامة التجارية مثل "سوني".
  • المُنتَج المُعزز: قد يكون ضمان 3 سنوات، وخدمة ما بعد البيع، أو رمز الاستجابة السريعة الموجود جانب الصندوق والذي ينقل إلى إرشادات التثبيت مباشرة، أو التبرع بنسبة 1% من العائدات لزراعة الأشجار لتعويض الأثر البيئي الناتج عن تصنيع أجهزة التلفاز.

يعتمد نموذج المستويات الثلاثة للمنتج على تحديد حاجة العميل والمشاكل التي يواجهها بداية، ثم تصميم ميزات المنتج الفعلي، وأخيراً خلق قيمة مضافة للمنتج لدى العملاء لضمان نجاحه في السوق.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!