facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المزاد العكسي

المزاد العكسي (Reverse Auction): هو أحد أنواع المزادات التي يقوم فيها البائع نفسه بتحديد سعر السلع والخدمات المعروضة للبيع، وذلك عكس المزاد التقليدي أين يتلقى البائع عروضاً من المشترين على السلع والخدمات المعروضة، ثم يتم اختيار أفضل عرض.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

أما في المزاد العكسي فإن المشتري الوحيد هو الذي يضع طلباً بالسلع والخدمات التي يود شراءها، ويعرض البائعون المتعددون أسعارهم، ثم في النهاية يتم اختيار العرض الأكثر تنافسية. بعبارة أخرى، يتم تبادل الأدوار بين المشتري والبائع، فالبائع يحدد عرضه السعري والمشتري يتلقى العروض.

تلجأ الشركات الكبرى والحكومات إلى استخدام هذا الأسلوب في شراء البضائع والخدمات من أجل الحصول على أسعار أكثر تنافسية، لكن ما يعيبه هو أنه غير مناسب للاستخدام في حال كان عدد البائعين قليل، ويكون مفضلاً إذا كان الكثير من البائعين لديهم نفس السلع والخدمات ويمكنهم توفير عروض تنافسية.

ظهرت فكرة المزاد العكسي عبر الإنترنت مع موقع "فري ماركتس" (FreeMarkets) الذي أسسه رائد الأعمال "غلين ميكيم" (Glen Meakem) عام 1995.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!