تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المخطط العلائقي للكيانات

ما هو المخطط العلائقي للكيانات؟

المخطط العلائقي للكيانات (Entity Relationship Diagram. ERD): قدّم عالم الكمبيوتر التايواني "بيتر تشن" (Peter Chen) المخطط العلائقي للكيانات في ورقة بحثية عام 1976. يعرّف المخطط العلائقي للبيانات على أنه أحد نماذج الرسم البياني التي تبيّن كيفية ارتباط الكيانات ببعضها البعض ضمن نطاق نظام ما، ويُستخدم في تخطيط قواعد البيانات العلائقية أو تنقيحها، وفي هندسة البرمجيات ونظم المعلومات الإدارية والتعليم والبحث.

ما عناصر المخطط العلائقي للكيانات؟

يتألف المخطط العلائقي للكيانات من ثلاثة عناصر أساسية هي:

  • الكيان: يبيّن الكيان نوع الشيء الذي يحتوي على البيانات، مثل شخص أو مفهوم أو شيء أو حدث، ويُمثَل بشكل مستطيل عادةً ثم تُدرج خصائصه التي تُمثّل بشكل بيضاوي، ويعتمد الكيان على كيان آخر، عندما يتعذر تعيين خصائصه.
  • العلاقة: صلة الوصل بين أنواع الكيانات المختلفة، وتُمثَل بشكل معيّن.
  • عدد العلاقات: يحدد هذا العنصر مرات الظهور المحتملة للكيان والذي يرتبط بمرات ظهور كيان آخر، ويُمثَل بسهم أو عدة أسهم، ويتألف من أربع علاقات: واحد إلى واحد، وواحد إلى متعدد، ومتعدد إلى واحد، ومتعدد إلى متعدد.

مثال على المخطط العلائقي للكيانات

يتألف المخطط العلائقي للكيانات في شركة ما من عدة كيانات، الموظف إحداها، إذ يتمتع الموظف بعدة خصائص مثل الاسم والجنس وتاريخ الانضمام إلى الشركة، ويعمل في أحد المشاريع، أي توجد علاقة تربط بين كيان الموظف وكيان المشروع، ولا بد أن المشروع يضم أكثر من موظف واحد، بالتالي فإن العلاقة بين المشروع والموظف هي علاقة واحد إلى متعدد. 

اقرأ أيضاً: 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!