تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

المخزون المدار من البائع

ما معنى المخزون المدار من البائع؟

المخزون المدار من البائع (Vendor Managed Inventory. VMI): يُسمى أيضاً "مخزون يديره المورّد" (Supplier-Assisted Inventory)، وهو نموذج عمل يقدم من خلاله المشتري معلومات عن المنتج للبائع أو المورد، ويتحمل الأخير المسؤولية الكاملة عن الاحتفاظ بالمخزون المتفق عليه، ويمكن الاستعانة بطرف ثالث للتأكد من امتلاك المشتري مستوى المخزون المطلوب عبر تعديل ثغرات العرض والطلب.

يُقلل مؤشر المخزون المدار من البائع احتمالية نفاد مخزون سلعة ما أو تقليلها في سلسلة التوريد، ويزوّد بعض البائعين عملائهم بـ "إشعار شحن مسبق" (Advance Ship Notice. ASN) لإبلاغهم بطلب وارد.

فوائد المخزون المدار من البائع

تتمثل بعض أبرز مزايا المخزون المدار من البائع في تخليص العملاء من احتياطي المخزون الفائض لإدارة البائع وقت الانتظار لسد النقص وإعادة التعبئة وبالتالي توفير التكاليف، وزيادة الإنتاجية لقضاء قسم المشتريات وقتاً أقل في حساب طلبات الشراء وإنتاجها، وإتاحة الفرصة للمورد أو الشركة المُصنِّعة في الوصول إلى بيانات نقطة بيع الخاصة بالعميل، ما يسهِّل التنبؤ بها نوعاً ما.

عيوب المخزون المدار من البائع

تشمل عيوب المخزون المُدار من البائع الحاجة إلى السماح لغير الموظفين بالوصول إلى بيانات المخزون، وصعوبة إيجاد مدراء سلسلة التوريد في بعض الأحيان مصادر متعددة لمنتج يديره المورد، وبالتالي إذا اعتمد مدير سلسلة التوريد بدرجة كبيرة على مورد واحد لإدارة مخزونه، يحتمل أن ترتفع الأسعار، أو تنخفض الجودة، أو تحدث مشكلات أخرى متعلقة بالمورد.

اقرأ أيضاً

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!