المخرجات Outputs

ما تعريف المخرجات؟

المخرجات (Outputs): مصطلح يستخدم في عالم الأعمال ويُقصد به نتائج الأعمال من المدخلات وقد تكون منتجات أو خدمات ينتجها قطاع أو شركة أو عامل.

وفي عالم التكنولوجيا يُقصد بالمخرجات المعلومات التي ينتجها الكمبيوتر، كما يمكن استخدام المصطلح للإشارة إلى أي إنتاج عقلي أو فني.

مقالات قد تهمك:

المخرجات في عالم الأعمال

تأخذ المخرجات في عالم الأعمال عدة أشكال تختلف باختلاف أهداف الشركة ومن أمثلتها:

  • الإيرادات (Revenues): يُطلق عليها أيضاً "إجمالي المبيعات"، ويُقصد بها الدخل الناتج عن العمليات التجارية مخصوماً منها قيمة البضائع المرجّعة، وهي تمثل الدخل الإجمالي الذي تُطرح منه مختلف التكاليف لتحديد صافي الدخل.
  • ربح (Profit): مصطلح يُطلق على المنفعة المادية التي تتحقق عندما يتجاوز مبلغ إيرادات شركة ما، قيمة المصاريف والتكاليف والضرائب اللازمة لاستدامة النشاط التجاري الذي تقوم به الشركة.
  • ميزات المنتج (Product Features): هي الميزات التي يجب أن تكون متوافرة في المنتج النهائي، على سبيل المثال الفائدة أو المنفعة التي يقدمها المنتج للعميل.
  • المعلومات (Information): يُقصد بها في مجال الأعمال البيانات المعدَّة التي تتم  معالجتها وتجميعها وتنظيمها.
  • التقارير المالية (Financial Reports): تُسمى أيضاً "البيان المالي" (Financial Statement)، ويُقصد بها السجلات التي تعرض نتائج الأنشطة التجارية والأداء المالي للشركة، ويتم تدقيقها من قبل الوكالات الحكومية والمحاسبين والشركات المختصة، لضمان الدقة، ولأغراض معينة منها الضرائب أو التمويل أو الاستثمار.

الفرق بين المدخلات والمخرجات

تنتج المخرجات عن المدخلات وبشكل عام تشير المدخلات إلى الموارد التي تُستخدم في العملية الإنتاجية، وتشمل الأفراد، ورأس المال، والمواد الخام، والآلات، والمعدات، ويمكن الحصول على هذه الموارد من داخل المنشأة أو خارجها، وقد تُستخدم مخرجات عمليات أخرى كمدخلات في العملية الحالية. لا يمكن بدء مشروع أو عملية إنتاجية دون مدخلات، لأنها تتضمن الموارد اللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة وتحقيق الهدف المرجو منها.

تشكل المدخلات مع المخرجات ما يسمى بمجموعة الإنتاج، وهي مجموعة المدخلات والمخرجات المرتبطة بعملية الإنتاج لشركة معينة، وتشمل المخرجات التي أُنشئت في ضوء المجموعات المختلفة لاستخدام الموارد كمدخلات في عملية التصنيع بهدف تحقيق أعلى معدل ربح. ويتطلب تحديد مجموعة الإنتاج تعيين قيم لكل مدخل من المدخلات المشاركة في العملية، والتي تؤثر بدورها في كمية المخرجات الناتجة عن مجموعة معينة، ما يؤدي إلى التوازن الصحيح بين المواد الخام والعمالة ووقت الإنتاج والمدخلات الأخرى التي تؤثر مباشرةً في كمية السلع المنتجة.

تحليل المدخلات والمخرجات

تخضع المدخلات والمخرجات إلى تحليل المدخلات والمخرجات (Input-output Analysis) الذي ابتكره الاقتصادي فاسيلي ليونتييف، ويُقصد به تحليل الاقتصاد على المستوى الكلي بناءً على درجة الترابط بين الصناعات ومختلف القطاعات الاقتصادية والتجارية الأخرى، ويُستخدم هذا التحليل عادة لتقييم الآثار الناجمة عن الصدمات الاقتصادية، سواء كانت إيجابية أو سلبية.

اقرأ أيضاً: