تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المحاسبة غير الربحية

ما هي المحاسبة غير الربحية؟

المحاسبة غير الربحية (Nonprofit Accounting): نظام محاسبة خاص للتسجيل وإعداد التقارير يطبّق على المعاملات التجارية التي تشارك فيها المؤسسات غير الربحية.

خصائص المحاسبة غير الربحية

تتلخص أبرز خصائص المحاسبة غير الربحية فيما يلي: 

  • صافي الموجودات: يحل صافي الأصول بدلاً من حقوق الملكية في الميزانية العمومية للمؤسسة، وهنا لا يوجد مستثمرون لتولي حقوق الملكية في مؤسسة غير ربحية.
  • قيود المانحين: تصنف الأصول الصافية على أنها تخضع لقيود من المانحين أو بدون قيود منهم، ولا يمكن استخدام الأصول التي تخضع لقيود الجهات المانحة إلا بطرق معينة، وكثيراً ما تُخصص لبرامج محددة فقط، كما يمكن استخدام الأصول دون قيود الجهات المانحة لأي غرض.
  • البرامج: هناك مؤسسات غير ربحية تقدم نوع من الخدمة، يطلق عليها البرنامج، وقد تشغّل عدداً من البرامج المختلفة، ويُحسب كل منها على حدة، ويمكن من خلالها عرض الإيرادات والمصروفات المرتبطة بكل برنامج.
  • التنظيم والإدارة: يمكن تخصيص التكاليف لتصنيف الإدارة، والذي يشير إلى الهيكل العام للمؤسسة غير الربحي، وهنا يريد المانحون أن تكون هذه التكاليف منخفضة قدر الإمكان، مما يعني أن الجزء الأكبر من مساهماتهم يذهب مباشرةً إلى البرامج.
  • جمع التبرعات: تخصص التكاليف لتصنيف جمع التبرعات، والذي يشير إلى أنشطة المبيعات والتسويق للمؤسسة، مثل طلبات تقديم العروض، وأحداث جمع التبرعات، وكتابة مقترحات المنح المالية.
  • القوائم المالية: تختلف البيانات المالية التي تنتجها المؤسسة غير الربحية عن بيانات المؤسسة الربحية؛ على سبيل المثال، يحل بيان الأنشطة محل بيان الدخل، وبيان المركز المالي محل الميزانية العمومية.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!