المحاسبة الاجتماعية (Social Accounting): هي الأنشطة التي تقيس وتحلل أداء منظمات الأعمال من الناحية الاجتماعية، وتوصيل نتائج التحليل من معلومات للشرائح والجهات المختصة لمساعدتهم في اتخاذ القرارات وتقييم أداء المنظمات.

تهدف المحاسبة الاجتماعية لتحديد وقياس وتحليل صافي المساهمة الاجتماعية للمنظمة، وتقييم الأداء الاجتماعي والإفصاح عن أنشطة المنظمة وآثارها الاجتماعية.

المحاسبة الاجتماعية لا تهتم فقط بالتكاليف الداخلية الخاصة بالمشروع، بل أيضاً التكاليف والمنافع الاجتماعية الخارجية وتأثيرها على قطاعات المجتمع المختلفة. وتقوم على تقييم أداء المشروع لمعرفة إن كانت استراتيجيتها تتماشى مع أولويات المجتمع وترفع من الرفاهية الاجتماعية.

ومن حيث المسؤولية الاجتماعية أو الآثار الاجتماعية لقرارات المشروع فإنها تهتم بممارسة المشروع لنشاطه بدون الإضرار بعملائه أو أصحاب المصلحة كالموظفين والمساهمين أو المجتمع وتخصيص جزء من موارده لتعزيز رفاهية المجتمع وتطويره.

تنشر الشركات الكبرى والمنظمات الدولية غير الربحية تقاريرها السنوية عن ممارسات المسؤولية الاجتماعية ودورها في المجتمعات.

انتشر مفهوم المحاسبة الاجتماعية لأول مرة في السبعينيات، وتلقت منذ ذلك الوقت عدة تطويرات في إجراءاتها من قبل الهيئات المحاسبية الدولية والمحلية مثل مجلس المعايير المحاسبية والجمعية المحاسبية الأميركية.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!