تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

المبلغ المعرّض للخطر

ما معنى المبلغ المعرّض للخطر؟

المبلغ المعرّض للخطر (Amount At Risk): مصطلح اقتصادي يتعلق بعنصر الحماية في شركات التأمين، ويُستخدم للإشارة إلى الاختلافات في المبالغ النقدية لوثيقة التأمين على الحياة بين كل من ما يجب على الشركة أن تدفعه للمستفيد حامل وثيقة التأمين (في حالة حدث مؤمّن ضد حدوثه) وما يدفعه الأخير من احتياطيات متراكمة مدفوعة بغرض التأمين. 

يمكن تطبيق مصطلح المبلغ المعرّض للخطر على أنواع أخرى من وثائق التأمين التجاري، وقد يدل في بعض الأحيان الأخرى على المبلغ الذي قد يخسره صاحب العمل في الأعمال التجارية.

حساب المبلغ المعرّض للخطر

يتمثّل المبلغ المعرّض للخطر في القيمة النقدية التي يحصل عليها المستفيد من وثيقة التأمين على الحياة عند وفاة الطرف المُؤمَّن له مطروحاً منه القيمة النقدية الحالية؛ أي أنه يُحسب وفقاً للمعادلة التالية:

المبلغ المعرّض للخطر = القيمة الاسمية المدونة في وثيقة التأمين على الحياة – القيمة الحالية لما يتعين على الشركة دفعه حال وفاة المؤمن عليه.

يأخذ المبلغ المعرّض للخطر في الاعتبار المبلغ النقدي المدفوع لتغطية مستحقات الوفاة التي توفرها وثيقة التأمين، بجانب مقدار الخسارة النقدية التي قد يعاني منها المستفيد من الوثيقة، إذ يتناقص هذا المبلغ بمرور الوقت مع دفع أقساط التأمين وزيادة القيمة النقدية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!